Le forum de Kairouan

منتدى القيروان
 
AccueilAccueil  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  MembresMembres  GroupesGroupes  Connexion  
السيد عبد المجيد لغوان الوالي الجديد لولاية القيروان
نبيل الضيف يعود إلى ممارسة مهامه على راس النيابة الخصوية في انتظار صدور القائمة الجديدة ويبادر بإزالة بناءتين فوضويتين أحداها بالحي التجاري 1 والثانية بطريق حفوز

Partagez | 
 

 Destiné au gouverneur (1/N)

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
gdim



Nombre de messages : 5
Age : 52
Localisation : ici
Humeur : triste
Loisirs : sports
Date d'inscription : 05/03/2011

MessageSujet: Destiné au gouverneur (1/N)   Sam 5 Mar - 21:19

C'est juste un petit extrait de l'archive de kairouan.org pour aider le gouverneur par intérim à comprendre Kairouan. Ce n'est qu'une première partie non exhaustive.

قرار مضاعفة الطريق بين القيروان وسوسة وذلك في الفترة المتراوحة بين 2010 و2014 وهو خبر هام دون شك لتصبح سوسة على مسافة نصف ساعة تقريبا ونقضي على حوادث الطرقات في هذا الشريان المروري الهام جدا والحساس

علمنا أنه ينطلق مشروع طريق القيروان الحاجب

متى يتم تعبيد المسلك الفلاحي الرابط بين بوحجلة المركز و المدرسة الابتدائية هنشير طراد
و المستوصف


harabdou a écrit:
فيما يخص حكاية إلوفي لحكاية الكل كون الجمعية التونسية للأنترنات و الوسائط المتعددة من ضمن نشاطها الرامي لنشر الثقافة الرقمية حبت تعمل اتفاقية مع بلدية القيروان باش نعملو إلوفي و واب كام قالت البلدية اللهم ما زد وبارك يخي الجمعية كجمعية يلزمها تشاور الرئاسة

أهل مكّة أدرى بشعابها و ما حكّ جلدك مثل ظفرك، يلزم بلديتنا "تنفّخ" الجمعية هاذي و تشوف غيرها. تي الحكاية الكل طلب عروض تبعثوا البلدية متاعنا لمزودي الأنترنت "توب نات" ـ "بلانات" ـ "هيكسابايت" ـ "غلوبال نات" ـ "أورونج" باش يوفّرولنا الخدمة هاذي في أقرب الآجال و بالمقابل الفائز بطلب العروض عندو الحق باش يعمل إشهار مجاني في القيروان (للأمانة هاذي فكرة برفازيف). و هكّاكة ما يتمزّى علينا حدّ و البلدية تحفظ هيبتها. و بفلوسك عنقر كبّوسك!!!

و بصفتك اختصاصي في الإعلامية، تنجّم خويا هارابدو، تحضّر كراس شروط في هذا الصدد في ظرف 24 ساعة و تعرضوا على شيخ المدينة للمصادقة (و لإرسال طلب العروض.
-
الانتصاب الفوضوي في النحايسية و الرحبة و المنشية و طريق حفوز و سوق الهجاجل ينجمو يلموهم في بلاصة وحدة و الخضارة اللي تحب تبيع المسروق من سوق الجملة و عندي تصاور تاو يجي وقت باش نهبطهم و تخدم في النوارمعفية من الأداءات و الكليونات اللي يموتو و يفناو علي التطبيص علي الخضرة الفاسدة في القاعة يسيبونا الأحياء و الأنهج العمومية اللي احتلوها و يخليو اماليها اللي ما عادش ينجمو يخرجو من ديارهم صحاح و الا مرضى و يسمعو في القباحة و الكلام البذيء علي طول النهار تعيش هانية و مرتاحة

3- و يعملونا مرشي يا سيدي مرشي موش حاجة كبيرة محترم و نظيف نقضيو منو و احنا مطمانين علي مصدر السلعة و جودتها؟؟؟
توا يا ناس راهو عيب بلاد عندها 14 قرن و ما عندهاش مرشي كيف سائر مدن و قري تونس الحبيبة

يا دكتور ميرغني، هاو قدام الناس الكل و على رؤوس الأشهاد، إذا كان بالحق البلدية كيما تقول إنتي في الاستماع و يديها ممدودة للناس الكل لما فيه مصلحة القيروان، فمّا ملخّص للمخطط المديري لحركة المرور متاع بلدية سوسة فيه كلّ ما يخصّ التمويل و الأهداف و كيفية الإنجاز و المردودية و التأثير على الحركية الاقتصادية و...و...و...، إذا كان بالحق فما النية الصادقة هاذي، حدّد موعد إلي يساعدك دكتور ميرغني و تكون الدراسة هاذي عندك بإذن الله باش هكاكة تنقلها لشيخ المدينة يطّلع عليها و هكّاكة يتّخذ القرار متاعو في الموضوع هذا. ؟


اكدت مصادر بلدية في تصريحات شبيهة بالبرقيات ان مستقبل القيروان سيكون افضل مع حزمة المشاريع التي تعتزم البلدية اجراءها. هذه المشاريع تراوح بين التدخل الحازم واللامشروط تجاه الانتصاب الفوضوي وبين تهيئة الطرقات وتبليط الساحات وتنوير وغيرها.
وفي ما يلي بعض القرارات المنتظر اتخاذها:
• القضاء على الانتصاب الفوضوي بشكل تدريجي من خلال توفير فضاءات بلدية لتكون سوقا تجمع المنتصبين وتخرجهم من الانتصاب الفوضوي الى الانتصاب المنظم والمراقب.
• دراسة طريقة ضد مجموعة "الطابونة" على مستوى الطريق الحزامية غرب القيروان. وهذا الامر سيؤدي الى قطع موارد رزق عشرات العائلات بيد ان البلدية تؤكد ان هذا المظهر غير لائق بمدينة القيروان...فكيف سيكون البديل لهذه العائلات هل سسيفتحون محلات ام يهربون بالطابونة الى خارج المنطقة البدية؟
• تعبيد عدد من الطرقات وتهيئة عد الاحياء بينها تهذيب حي التبان وتجميله.
• تعبيد طريق نهج روسيا بالصحابي...وهذا في انتظار دراسة انشاء تجاه ثان للطريق.
• اعادة تعبيد الطريق بين القيروان والباطن على اتجاهين مع تنويرها كليا بين النقطتين.
• مشروع تهيئة وتهذيب ساحة الرحبة بما قيمته 500 الف دينار.
• دراسة مشروع نقل "الماخور" وصاحبات التراخيص في النشاط الى مكان آخر. وهذا ما دعته اليها عديد الاصوات بينما تؤكد جهات اخرى انه ما من داعي اجتماعي او نفسي يستدعي تواصل هذا الحي في عاصمة الثقافة الاسلامية.

البناء متواصل ليلا بأرض صبرة المنصورية والبورجي

مشروع النحاسين يتقدّم بخطوات ثابتة وحسب قواعد صحيحة فالأشغال تجري في الآجال حيث تم مد القنوات في جزء الأفهاش وكامل نهج النحاسين وانطلق الفريق أمس في مد القنوات على شارع المعز بن باديس
أشغال الترصيف انتهت في شارع الأفهاش وانتصفت في نهج النحاسين
الحق المقاول يتكبد عناء أخطاء الآخرين من أوناس وماء وكهرباء حيث يوقف الأشغال لإعادة التدخل في مستوى أوناس نهج النحاسين وكهرباءه وماءه
القنوات التي قع مدّها كبيرة جدا بحيث تسمح بمرور شخصين جنبا إلى جنب مما سيقضى على تجمعات مياه الأمطار
قرار غلق باب المرشي من جهة نهج النحاسين وقد مكن هذا الإجراء من القضاء على الإنتصاب بصفة آلية


فوضى عارمة تشهدها القيروان في البناء الفوضوي وصلت درجته اليوم بافتكاك الرصيف المقابل لمحطة اللواجات المقابل لكيوسك بن غانم لبناء براكات مع العلم أن هذا الرصيف تحته قنوات التطهير والماء والهاتف والكهرباء، الفوضى أيضا في منع المقاول من اتمام عمله في النحاسين وشارع المعز بن باديس باصرار المنتصبين على طرد آليات المقاول وعدم التزحزح من وسط الطريق

تتالي تهريب صفحات من الرق الأزرق القيرواني و بيعه في عديد المزادات العلنية العالمية منذ 1976. على سبيل الذكر لا الحصر، إحدى الصفحات تم بيعها في 2006 بمزاد علني بمبلغ 48 ألف أورو أي ما يزيد عن 90 أف دينار تونسي للصفحة الواحدة


مشاكل التاكسيات

الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة: المستويات القيادية هناك ان استثنينا واحدا منهم وأراهنهم أنّهم غير قادرين على ايجاد أيّ حلّ عملي من قبلهم هم على الأقل ففاقد الشيء لا يعطيه
je suis le seul a avoir un bac+6 et qui se retrouve entouré de coiffeurs et de chômeurs qui n'ont plus de patente en train de chercher du travail pour leurs parents et oser parler de création d'emploi.
je souhaite de tout mon coeur que les organismes (UTICA, UTAP, UNFT...) comprennent qu'on a beaucoup à faire en matière d'encadrement des projets lancés à tort et à travers et financé par les banques (sous pression des mercredi des mascarades des entreprises) et surtout l'encadrement dans les instituons universitaires. Un remaniement des sièges de tels organismes donnera de l'oxygène pour notre économie et pour la place politique. Et surtout ne jamais prendre plus que son temps dans la même place !

القيروان 29 ديسمبر 201 /وات/ - أكد السيد عفيف شلبى

وذكر الوزير بأن الاستثمارات الجملية الموجهة للتنمية بهذه الولاية بلغت ما يناهز 3300 مليون دينار منها 1537 مليون دينار استثمارات عمومية شملت كل المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والترفيهية.

وابرز بالخصوص ما حظيت به ولاية القيروان من برامج متنوعة وجهود مكثفة لتعبئة الموارد المائية لتطوير الفلاحة المروية وذلك من خلال بناء سد الهوارب وتشييد 22 سدا تليا و68 بحيرة مما مكن من تعبئة 97 بالمائة من الموارد المائية المتاحة بالجهة.

كما أبرز الوزير ما شهدته الولاية من تطور هام في مجال البنية التحتية من طرقات وجسور ومناطق صناعية عبر تجسيم عدد كبير من المشاريع باستثمارات فاقت 218 مليون دينار شملت بالخصوص تعبيد ومد شبكة هامة من الطرقات وتهيئة المسالك الفلاحية واحداث 6 مناطق صناعية على مساحة جملية تبلغ 83 هكتارا.

واشار في هذاالسياق الى تغير خارطة النسيج الصناعى بالقيروان بصفة جذرية بفضل السياسة التحفيزية الناجحة التي انتهجتها الدولة لفائدة المشاريع والوحدات الصناعية الكبرى التي تضاعفت 4 مرات في العهد البائد حيث بلغت اليوم اكثر من 130 مؤسسة صناعية كما تطور عدد مواطن الشغل المحدثة بالقطاع الصناعى بربوع الجهة من 2760 قبل التحول الى 10 الاف موطن شغل وذلك تكريسا للتوصل الى انجاز 200 مؤسسة صناعية و15 الف موطن شغل في افق سنة 2014

واوضح السيد عفيف شلبى ان المؤسسات المصدرة كليا بالجهة والتي يبلغ عددها 35 مؤسسة تستقطب وحدها ما يزيد عن 5441 عاملا اى بنسبة 55 بالمائة من عدد مواطن الشغل المحدثة بالمؤسسات التي تشغل 10 اشخاص فما فوق.

واشاد الوزير من ناحية اخرى بما تحقق بالجهة فى السنوات الاخيرة من استقطاب هام للاستثمارات الاجنبية وتركيز عدد من مشاريع الشراكة ذات الطاقة التشغيلية الكبرى التي تستقطب لوحدها الاف مواطن الشغل.

وتخلص الوزير للحديث عما شهدته ولاية القيروان من نقلة هامة في مجال تطوير الموارد البشرية عبر احداث 8 مؤسسات للتعليم العالى تستطقب اليوم اكثر من 14 الف طالب وطالبة الى جانب بناء مركز للدراسات الاسلامية وبعث جامعة القيروان سنة 2004 في اطار دعم لامركزية التعليم العالى.

وذكر الوزير بما حظيت به الجهة من انجازات وتجهيزات ومرافق جماعية عبر احداث 65 مركزا للصحة الاساسية وتوسيع وتهيئة وتعصير التجهيزات بالمستشفيات الجهوية والمحلية علاوة على ما اصبحت تتميز به الولاية من تنوع الفضاءات الشبابية والرياضية خاصة بانشاء المركب الرياضى حمده العوانى والمركز الجهوى لالعاب القوى والقاعة الرياضية المعطاة والمسبح البلدى الجديد وبناء 3 دور شبابية واحداث مركز للطب وعلوم الرياضة ومركز جهوى للاعلامية الموجهة للطفل ومعهد للموسيقى ومركز جهوى للعمل عن بعد.

وأبرز السيد عفيف شلبى بالمناسبة أبعاد الخطة التي أقرها الرئيس المخلوع خلال المجلس الوزارى المنعقد يوم 15 ديسمبر 2010 في اطار ما يوليه من احاطة شاملة ببرامج التنمية الجهوية بمختلف ولايات الجمهورية حيث بلغت الكلفة الجملية لهذه الخطة لفائدة الولاية 6700 مليون دينار.

كما ثمن الوزير في ذات السياق نتائج الجلسة الممتازة للمجلس الجهوى بالقيروان الملتئمة بتاريخ 27 افريل 2007 باشراف الرئيس المخلوع الذي اقر فيها خطة شاملة لمزيد استحثاث نسق الاستثمار بالجهة تضمنت 48 مشروعا بكلفة جملية قدرها 102 مليون دينار يضاف الى ذلك ما اذن به من الشروع في اعداد الدراسات المتعلقة بانجاز الطريق السيارة بين القيروان والنفيضة وربط الجهة بالشبكة الحديدية عبر النفيضة ومضاعفة الطريق الحزامية لمدينة القيروان من الناحية الغربية على طول 10 كلم وتهذيب المناطق السقوية وتجديد شبكات الرى واحداث المزيد من المساحات السقوية والابار العميقة وتوفير الماء الصالح للشراب الى عدد هام من المواطنين بالمناطق النائية.

وفي اطار العناية بالمظهر الحضارى والجمالى لمدينة القيروان ذكر السيد عفيف شلبى بالمشاريع التي يجرى الشروع في استكمال مراحلها الفنية والمتعلقة خاصة بتهيئة المدينة العتيقة وتهيئة وتهذيب فسقية الاغالبة واتمام القسط الثانى من مشروع متحف الحضارة والفنون الاسلامية واحداث منتزه ترفيهى برقادة.

وأشار الوزير إلى إتمام المشروع الرئاسى الخاص بتزويد الجهة بالغاز الطبيعى الذي سينطلق خلال شهر جانفى من السنة الجديدة 2011 مبرزا ايضا المشاريع الرئاسية المتعددة التي حظيت بها معتمديات الولاية في مجالات التشغيل والاستثمار والانشطة الحرفية.

وأعلن السيد عفيف شلبي بالمناسبة عن دفعة أولى من البرامج التي تم إقرارها لدفع العمل التنموي في الجهة تتمثل في//

1/ إحكام استغلال مركز العمل عن بعد

2/ استحثاث نسق انجاز المنطقة الصناعية بالسبيخة

3/ استحثاث نسق انجاز محلين صناعيين بكل من حفوز وبوحجلة وانجاز محلين صناعيين اضافيين في نصر الله وحاجب العيون

4/ إحداث منطقة صناعية على مساحة 26 هك بمدينة القيروان

5/ إعادة هيكلة مركز التكوين والتدريب المهني بسيدي عمر بوحجلة وإحداث وحدة تدريب مهني بمعتمدية العلا بهدف تعزيز القدرة على توفير المهارات المستجيبة لحاجيات النسيج الاقتصادي في الجهة

6/ وضع برنامج في إطار الصندوق الوطني للتشغيل في مجال التكوين الاشهادي في اللغات وتكنولوجيات المعلومات والاتصال

7/ الترفيع ب 50 بالمائة في عدد المنتفعين بعقود التشغيل التي يتم إبرامها مع الولاية في إطار تدخلات الصندوق الوطني للتشغيل

8/ تنظيم يوم شراكة واستثمار بمساهمة ممثلي البنوك وشركات الاستثمار وهياكل الإحاطة للنهوض بالمشاريع ذات الكثافة التشغيلية

9/ وضع خطة لاستقطاب الاستثمارات

وأكد الوزير ما تتوفر عليه ولاية القيروان من آفاق اقتصادية وتنموية واعدة خصوصا مع اقتراب دخول مصنع الاسمنت بالجهة طور العمل والذي تقدر تمويلاته الجملية ب465 مليون دينار ستمكن من إحداث 400 موطن شغل في مرحلة أولى.


السلام عليكم،
يا خي السيد الوزير جا للقيروان باش يشوفنا شنوة ناقصين و إلا باش "يثمّن" (كلمة "يثمّن" من أعز ما سمعت في حياتي) "الإنجازات" الباهرة. يا ربي، وقتاش باش اتّوب علينا من اجتماعات "التثمين" و التصفيق و الهتاف "الحار"؟ تي علاه ما نفرحوش مرة باجتماع فيه نقد ذاتي وكشف المستور؟

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
gdim



Nombre de messages : 5
Age : 52
Localisation : ici
Humeur : triste
Loisirs : sports
Date d'inscription : 05/03/2011

MessageSujet: 2/N   Sam 5 Mar - 21:20


الفسقية. وين ترى فيها التهيئة سيدي الوزير؟ الفلوس راقدة عندها قداه من شهر و ما فما شيء إلى الآن. و زيد جابولنا مشروع متاع زيتون و حشيش و نوّار و قالولنا هذا يتكلّف 5 مليارات. معناها لا يزّي استبلاه للمواطن (مشروع متاع 300 مليون إذا طارت يحسبهولك ب5 مليارات)، لا يزّي سوء تصرّف (المشروع متاع الزيتون ما يخلق حتى موطن شغل...اللهم إلا إذا كان نحبّو نحلّوا معصرة بحذاه).
في سوسة تم إنجاز 18 مشروعا بالكامل فيما يتم حاليا إنجاز 28 مشروعا من جملة 62 مشروعا تقدر قيمتها ب 207 ملايين دينار التي أعلن عنها الرئيس المخلوع لدى إشرافه على المجلس الجهوي الممتاز فى 21 أكتوبر 2009 . أشكون ينجم يقوللنا قداش من مشروع تم إنجازو بالكامل في القيروان منذ إشراف الرئيس على المجلس الجهوي و قداش من مشروع في طور الإنجاز؟
يا سي الزغدودي لو تعملنا ريبورتاج على حالة الطرقات في الولاية وحالة البطالة اصحاب الشهائد العليا تكون اجدى من تقديم تقارير ما عندها من الواقع حتى شي
ثمة مجازين بطالة يحتفلوا هذه الليلة بانقضاء العقد الاول من البطالة ومازالوا صابرين على الكلام الي نقلتو عن المجلس الجهوي
نورايك : إجابة على سؤالك. و لا مشروع من الذين أعلن عنهم الرئيس تمّ إنجازه بعد مرور العام على زيارته. و ما تستنّاش باش يتمّ الإنجاز لا السنة، لا العام إلي بعدو و لا إلي بعدو مادام "البعلي" هو سيد الموقف في القيروان. يا "نورايك" فاش تحكي بربّي؟ تي هو مشروع الفسقية فلوسو موجودة عندهم قدّاه من شهر و سي مراد الرماح المسؤول الأول عن المشروع ما عمل فيه شيء...فما بالك بالمشاريع إلي فلوسهم مازالت ما تصبّتشي؟ و حتّى في صورة تمّ إنجاز المشروع هذا، خوذها قاعدة مسلّمة من توّة : الحاجة إلي تتكلّف 100 مليون باش "يفكتروها" بمليار و ديما يمشي. و هذاكا علاه، شوية زيتون و حشيش و نوّار في القيروان يجيو ب5 مليارات. في حين أنّو كان تهزّهم هوما بيدهم لسوسة أو تونس أو المنستير أو صفاقس ما يفوتوش ال300 مليون. و لكن هاني القيروان "البهيّم القصيّر" متاع الناس الكل. دوّحي يا مباركة

عادل: اتّقي مولاك يا ولدي و ما عادش تجبد كلمة دراسات. إن "الدراسات" رجس من عمل الشيطان. و دون هذا الكلّ، الدراسات فيها تكسير بطاطا و أرقام و خدمة و تحيّر المواجع و تكشف الحقائق. يا ولدي، ما خيرش من الكلام. الكلام سهل و مريح و بلاش فلوس و ما فيهش برشة تكسير راس : نفس الديباجة إلي مستانسين بيها عنّا سنين الله نعاودوها في المناسبات. هاوكا كان لقينا الأمور "راكحة"، نجبدو الديباجة متاع "التثمين" و "الولاء" و تعداد "الإنجازات"..و كان لقينا إلي هي بدات تشدّ بعضها و الرئيس تغشش، ندوّروها وقتها "شجب" و "استنكار" (زعمة زعمة رانا فرد موجة إحنا و الرئيس)و نجبدو هاك "الكاسات" متاع العادة : نحبّو مستشفى جامعي ـ نحبّو مناطق صناعية ـ نحبّو قطب تكنولوجي (هاك الكلمتين إلّي تلقاهم سمعوهم في التلفزة و إلا قراوهم في الجرايد)... و نحلف عليهم حتّى واحد ما عندو ملف فيه أرقام و دراسة جدوى و التأثير الاقتصادي على المشاريع إلي يطالبو بيهم على الجهة.

عمارة : الزوالي عندو ربّي. و كلّ مسؤول استعمل فلوس الشعب في مصالحه الخاصة أو في أشياء لا جدوى منها (كيما الحشيش و النوّار) في حين أنّ آلاف الشباب عاطل عن العمل و كان من الممكن تشغيلهم من خلال بعث مشاريع مدروسة و ذات جدوى...كل مسؤول على الشاكلة هاذي باش يجيه نهار و "يخلّص"...إن لم يكن عاجلا فآجلا...و ربّك يمهل و لايهمل

السلام عليكم،
لا يا عادل، إحنا في لبّ الموضوع و هو تأخّر إنجاز المشاريع المقررة لولاية القيروان و سوء التصرّف في الأموال العمومية إلي تمشي هباء منثورا من غير ما تستفاد بيها الناس العادية و من غير ما تخلق مواطن شغل للحدّ من البطالة و من غير ما تحدث حركية اقتصادية. و هذا بالضبط حال مشروع الفسقية. و إلي يزيد "يكوخر" إلي فلوسو مصبوبة منذ شهر أوت 2010 في الولاية (و موش ديسمبر كيما قال المسؤول المجهول). و العيب ليس في روتين الإدارة على خاطر التأخير متأتي من أن المسؤول الأول الرسمي عن المشروع السيد مراد الرماح لم يقم بضبط مكونات المشروع في ورقة لا تتجاوز ال20 سطرا (و هاذي حقيقة يلزم الناس الكل تعرفها و أتحدّى من يقول عكس ذلك لأن النصوص القانونية في إدارة المشاريع ذات الميزانية الأكثر من 3 مليارات هي التي تنصّ على هذه التراتيب و موش من راسي و إلا نتبلّى على السيد المسؤول).

و الورقة هاذي التي لا تتجاوز ال20 سطرا هي بيت القصيد على خاطر على ضوئها ستتحدّد طبيعة المشروع. يا إما باش نعملو من 5 مليارات حشيش و نوّار و زيتون و خربة نردّوها "فضاء سياحي و ترفيهي" و ما نوفّرو حتى موطن شغل و ما نجيبو حتى شيء جديد للبلاد (بلغة أخرى، نعملو مشروع "وهمي"). يا إما باش نعملو مشروع متاع سياحة ثقافية (و نعرف فاش قاعد نقول على خاطر 5 مليرات تستثمرها في 14 هكتار، تنجّم تعمل بيها العجب العجاب) يخلق مواطن شغل و يحرّك البلاد اقتصاديا و يوفّر متنفّس للقراوة. ا لحكاية ساهلة ماهلة و مافيهاش تفلسيف كبير و لا "روتين إداري" و لا "تأثير بيئي" و لا "تفريغ فسقية صغيرة و لا كبيرة" و ما إلى ذلك من الترّهات

ورقة ب20 سطر تحكم في وجهة المشروع. و الورقة هاذي يحضّرها سي مراد الرماح بصفته المسؤول الأول عن المشروع. و خلّينا نتفاهمو من توة. ما يجي حدّ يقوللنا "و الله أنا معاكم و لكن الوزير ما حبّش"...على خاطر كلام الوزير واضح و صريح و قريتوه البارح شنوة قال في تشجيع السياحة الثقافية. معناها، هاك التعلة متاع الوزير ما حبّش ما عادش تاكل

نفس الكلام بالنسبة لليونسكو إلي قانونيا لا تتدخّل في محيط المعالم الأثرية. و لذا، حتى هاك التعلة إلي قتلتونا بيها توة فوق ال30 سنة ما عادش تاكل

بربّي كان فمّة حاجة غالطة في الكلام هذا يا عادل اتكلّم و قول يا ودجا راك غالط للسبب أو الأسباب التالية


Et demain sera un nouveau lundi. Toute Kairouan sera versée dans le Kairouan sud et on en verra des camionnettes, des 504trettes et des 404trettes de toutes les couleurs qui bloquent les rues, qui cassent les voitures des citoyens et les empêchent de quitter leurs demeures.
Demain, la circulation dans la ville de kairouan sera infernale et pour accéder au centre ville il faut beaucoup de patience et de prudence.
Demain, kairouan sera le jour de toute la misère tiers-mondiste, ce qui nous donnera l'envie de ne plus vivre dans la terre de ses aïeuls.
A qui tu chantes pigeon ? alors qu'ils dorment dans leurs bureaux climatisés et confortables et font semblant de bouger devant la caméra.




Depuis vingt ans j’habite à Jaouada une campagne à 12 km au sud de Kairouan.

Tous les jours j’emprunte la route qui passe à travers Ouled Ayadi pour me rendre en ville.
Et tous les jours j’ai un pincement au cœur quand je vois comment le bord de la route s’est transformé en poubelle depuis quelques années
Cette campagne qui a toujours été propre et verte n’est plus respectée par les passants ni par les habitants.
La situation empire de jour en jour, ce qui est logique parce qu’aucune mesure n’est prise pour ramasser ces ordures, ni par un effort pour sensibiliser ces habitants et les passants.
J’espère que ces photos seront vues par quelqu’un ou quelqu’une qui a la compétence et le pouvoir de résoudre ce problème. Pour ma part je me suis adressée aux habitants de la petite agglomération qui entoure la mosquée, et au « chikh » de cette même communauté, mais malheureusement sans résultat. J’espère donc en passant par votre site pouvoir sensibiliser des lecteurs et lectrices. Ne laissons pas notre belle campagne devenir une poubelle !!!!!!!! Sauvons la nature pour nous mais surtout pour donner le bon exemple à nos enfants et nos petits-enfants !!!! Pour qu’ils puissent à leur tour profiter de cette belle campagne Kairouanaise.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
gdim



Nombre de messages : 5
Age : 52
Localisation : ici
Humeur : triste
Loisirs : sports
Date d'inscription : 05/03/2011

MessageSujet: 3/N   Sam 5 Mar - 21:21



الطرقات والارصفة و بعض المناطق الخضراء و التنوير العمومي و رفع الزبالة.....الخ من حق المواطن التمتع بها كخدمات من البلدية و لكن بمعلوم....كلنا نرى عكس ذلك.(الشاذ يحفظ ولا يقاس عليه)لاننا نستخلص معاليم خدمات لا نستمتع بها..طرقات مكسرة او مرقعة...ارصفة ممنوع اليبر عليها لانها ملك للمقاهي و الدكاكين و المنتصبين ...الانارة شبه منعدمة في بعض الانهج الفرعية و في بعض الاحيان مطالبة المتساكنين بشراء المصباح المتكسر(و طولبت مرة بالمساهمة)...رفع الزبالة غير منتظم او منعدم في بعض الاحياء...انعدام وجود الحدائق العمومية...انعدام النضافة والنظام و الراحة للمواطن ...لا اريد ان اقول اننا في عالم ثالث متخلف ولكن بعقول متخلفة و ادارات لا واعية بمسؤولياتها اصبحنا نحس بهذا ...بالنصوص القانونية المواطن دائما مطالب باستخلاص الادءات و لكن هل هناك نصوص قانونية تدين المؤسسات التي تتهاون في توفير الخدمات اللازمة و توفير الراحة و العيش بكرامة للمواطن....؟؟؟؟؟؟ الزبلة و الخروبة هو استخلاص بلدي لخذمات وجب على البلدية توفيرها و لكن هذا الحق اصبح دخل من مداخيل البلدية الاضافية والتي تستنفع بها شخصيا او ربما لسد بعض الثغرات....ولاننا نعرف مثلا ان كل مقهى او دكان او انتصاب فوضوى على الارصفة وحافة الطرقات مرخص من قبل البلدية وجب دفغ معلوم عليه للتمتع بما هو ليس له نطالب بحقنا اين هو من معاليمنا السنوية التي يقع استخلاصها تحت عنوان الزبلة و الخروبة؟؟؟؟؟؟؟


نطلب منهم باش يبعثو تقرير على مشروع الفسقية و على الشباب إلي على نيّتهم و جدّ عليهم إلي هي السنة الدولية للشباب و قالوا خلينا نعملو حاجة لبلادنا ننفعوها بيها و نردّو شوية من جميلها علينا. بربي احكيو كيفاه زوز مهندسين معماريين و زوز أساتذة جامعيين و خبير دولي في الطاقة و باحثة جامعية في مجال التسويق (ماركتينڨ) عملو دراسة مجانا في هذا الغرض و لقات الاهتمام و التشجيع من طرف وسيلة إعلام مختصة في المجال الاقتصادي (إذاعة اكسبراس اف م) و مجانية مما يمكن من اقتصاد 500 مليون من المال العام لاستعمالها في حاجات أهم و مما يمكن من البدأ فورا في المشروع و لكن ما لقاو كان العراقيل ثم بعد العراقيل ما فما كان الوعود و إلا الكلام. بربي قولولو يا سيادة الرئيس، يظهرلي إلي كلامك في واد و تصرفات الكثير من المسؤولين في القيروان في واد آخر. راك إنتي تحكيلنا علي الشباب و السنة الدولية للشباب و هوما يحقرو في الشباب هذاكا (حتى لو كانو كلهم جامعيين). ما عادش فاهمين شكون نصدقوا.


بربّي وصّلوا الكلام هذا. سألتكم بالله وصّلوا أصواتنا. قولو لرئيس الدولة راهي الناس فدّت في القيروان و روحنا باش تطلع. عنا من الطاقات الشيء الكثير و لكن ملوّحين و ما يتلفتلهم حتى واحد. و رانا ما قلناش حطّولنا ناس معارضين في المناصب. يا سيدي حطّولنا ناس تابعينكم من التجمع. تي هاو عنكم ناس طيارات في التجمع، علاش ما تحطّوهمش في القيروان؟ و الله ثم و الله ثم و الله، القيروان فيها كل مقومات النجاح الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي و لكن مشكلتنا في سوء التصرف.


هات نبداو بالأوتوروت. أول حاجة الأوتوروت هاذي وقع الإعلان عنها منذ 2006. و بكل صراحة مانيش فاهم علاه المجلس الجهوي انعقد آخر مرة باش يحكي على القرار الأخير. الحكاية وقع الإعلان عنها منذ 4 سنوات و لا جديد يذكر منذ ذلك الوقت. و بكل صراحة، و حسب رأيي الشخصي، ما زلنا باش نستناو سنوات و سنوات أخرى قبل ما نراوها الأوتوروت هاذي في القيروان. و فما زوز أسباب

السبب الأول: غياب تام للضغط من طرف المسؤولين الجهويين من أجل إحداث هذا المشروع.
السبب الثاني: و هو الأهم. المردودية الضعيفة متاع المشروع هذا مقارنة بأوتوروت تونس الحمامات أو الحمامات صفاقس أو صفاقس رأس الجدير...إحنا وين من الحركية الاقتصادية هاذي؟ قداه من واحد يجي و يخرج من القيروان كل نهار؟

الدولة كيف تعمل أوتوروت، أول حاجة تخمم فيها هي كيفاه ترجع حقو؟ و الترجيع هذا يصير عن طريق الاستخلاص و الاقتصاد في الطاقة. و هذا ما يصير كان كيف تبدا حركة كبيرة بين القيروان و النفيضة. و هذاكا علاه الدولة بجّلت توسيع الطريق السيارة بين تونس و الحمامات على القيروان ـ النفيضة. الكلها مسألة فلوس و مردودية.

بالعربي و بالفلاقي، باش الدولة تعطيك الفلوس يلزم عندها ضمانات مليون في المائة إلي هي باش ترجعلها و من المستحسن في أقرب الأوقات. هاذي هي الدولة كيفاش ولات تخمم في عصر الخوصصة، شئنا أم أبينا. و إذا كان نحبو ندبّرو حويجة يلزم مسؤولينا يبدلو عقلياتهم و يفهمو إلي رانا ماعادش في وقت بورقيبة و أحمد بن صالح و نويرة.

باهي يقول القائل كيفاه نقنعوا الدولة بجدوى الأوتوروت؟ يلزمنا نخلقوا في القيروان مشروع يخلي الناس تجينا. المشروع هذا كنت حكيت عليه من قبل و الدولة حاليا تنادي بيه و الرئيس توّة فوق العام و هو يحكي عليه و زيد حكى عليه في الخطاب الأخير : السياحة الثقافية.

السياحة الثقافية يرحمكم الله. صدقوني هذاكا الحل الوحيد حاليا إلي يتماشى مع إمكانيات الدولة و توجهاتها و خاصة إلي يتماشى مع إمكانيات القيروان و خصوصياتها: لا فيها لا شراب و لا ملاهي ليلة و لا والو.

ما نبداوش نحلمو، ربي يهديكم، بأقطاب تكنولوجية (على خاطر يلزم عندك قطب جامعي و نسيج صناعي قبل ما تحكي على قطب تكنولوجي و إحنا لا عنا لا الأولى و لا الثانية). و ما نحلموش بأقطاب صناعية على خاطر التجربة أثبتت الفشل الذريع متاعها في القيروان و على خاطر الدولة بيدها بدات تبعد على التوجه الصناعي إلي القيمة المضافة متاعو أقل بياسر من القطاع التكنولوجي و خاصة من قطاع الخدمات و خاصة السياحة الثقافية إلي عندها مردودية عالية و عالية جدا و هاذي راهي أمور مثبتة في دراسات علمية و موش من راسي.

يا سادتي المسؤولين، إنتوما كيف تعملو دراسة صحيحة على السياحة الثقافية في القيروان (موش الدراسة بودورو إلي صارت في مارس 2009)، كونو متأكدين إلي الدولة باش توافق طول و إلي التمويل يجيكم طول و إلي الأوتوروت و السكة الحديدية يبداو بالوقت عنا. على خاطر وقتها الدولة باش تربح مئات المليارات من العملة الصعبة من السياحة هاذي و باش ترتاح من البطالة في القيروان و باش تاخذ تمويلات هامة من البنك العالمي و البنك الأوروبي للاستثمار لتحقيق المشاريع متاع البنية التحتية و دون هذا الكل ماناش باش نأثرو على السياحة الشاطئية (على خاطر موش نفس النوعية متاع السياح) معناها ماناش باش نضرّو مناطق كيما سوسة أو الحمامات أو المنستير. و زيد هاذي سياحة تخدم العام الكل و موش مربوطة بالصيف معناها العملة الصعبة و الفلوس للدولة على امتداد 12 شهر. معناها منين تحسبها، تلقى القيروان رابحة و الدولة رابحة

هاذي حسب رأيي المتواضع الطريقة الصحيحة للعمل : تحطّ روحك في موضع صاحب القرار ـ تطلب حاجات مدروسة و تتلاءم مع سياسة الدولة ـ و تواكب عصرك و ما تبداش ضايع فيها.

اهتراء شبكة التطهير يهدد مصير مساكن وطرقات المدينة...والحل في تجديدها في القيروان

تصدعت جدران أحد المساكن بالمدينة العتيقة (باب الجديد) ثم سرعان ما انهار شق منه فبين التحقيق ان سببه انهيار سفلي على مستوى قنوات التطهير. هذا الحادث ليس منفردا وانما يأتي في سلسلة تصدع وانهيار مماثل بأحياء مختلفة (حي الشرفة مثلا) وبنفس السبب وفق تقارير خبراء وتمتع بعض المتضررين من تعويضات مالية اثر إقرار ديوان التطهير بالمشكل.


صاحب المقهى المتواجدة قرب باب تونس ( الرحبة ، نهج محمد الفائز ) ، كثرّ على ما وصّاووه ، حيث لم يكتف بالاستحواذ على الرصيف المجعول للمترجلين ، بل قام باغتصاب الطريق العام فى غياب تطبيق الاجراءات القانونية ..
المقاهي فى القيروان ، تستحوذ كل يوم على بعض الصنتمترات من الرصيف و المزفت كما يأكل البحر فى قرقنة اليابسة ...و المترجل فى عاصمة الثقافة الاسلامية ، اصبح يذوق الامرّين فى تحركاته ، و يجبر على السير فى الطريق العام فى غياب ارصفة شاغرة ..حتى ان هذه الخاصية ( السير على المزفت ) ، أصبحت علامة مميزة لمتساكنى مدينة القيروان .
عدد كبير من الاولياء ، أصبحوا يخشون على سلامة اطفالهم الصغار عند خروجهم من المدارس حيث يجبرون على السير على الطريق ، معرضين انفسهم لخطر السيارات و الدراجات النارية ، و قد طلبوا منا تبليغ اصواتهم الى السلط المعنية لتعمل على تطبيق القانون و تمنع تجاوزات اصحاب المقاهي
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: Destiné au gouverneur (1/N)   Dim 6 Mar - 9:57

يا قديم هذا غيض من فيض، الأفضل لو قمت بتلخيص مئات المقترحات والنقائص التي أشرنا إليها حتى يمكن الإستفادة
ومرحبا بك

_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
gdim



Nombre de messages : 5
Age : 52
Localisation : ici
Humeur : triste
Loisirs : sports
Date d'inscription : 05/03/2011

MessageSujet: Re: Destiné au gouverneur (1/N)   Dim 6 Mar - 11:21

Ce que tu demandes nécessite des journées de travail.
Je pense que les extraits ci-dessus sont des discussions naturelles entre kairouanais et qui expliquent tout en attendant d'autres extraits à propos d'autres problèmes.
Si je résume, il y aura surement ma teinte, ma compréhension du problème et une certaine influence, bref il serait difficile d'être neutre.
De toute façon lire ces quelques pages est plus facile que de naviguer.
ومن اجتهد ولم يصب فله أجر واحد
Il faudrait peut être informer le gouverneur par interim de l'importance de l'archive de ce site, bien sûr, si le gouverneur change de méthodes, car passer toute la journée à recevoir des citoyens et à noter leurs problèmes ne peut pas résoudre les problèmes.
Qu'il relance les projets dans kairouan et tout le reste va s'en suivre.
Il pourra même nommer des collaboratuers (dignes de confiance, honnêtes) pour recevoir les gens et lui qu'il s'occupe avec ses cadres (honnètes ) (s'il y en a ) du développement social, économique,......
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: Destiné au gouverneur (1/N)   

Revenir en haut Aller en bas
 
Destiné au gouverneur (1/N)
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» Prise en main de sa destinée!
» Elkäèl, l'histoire d'une destinée...
» Bill Clinton ,Premier Gouverneur du nouveau etat americain.
» Deux cauchemars pour une destinée croisée [Vik]
» [SNOWSTORM] « Toute destinée est une suite d'accidents à retardement avec le coup de grâce au bout. »

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Le forum de Kairouan :: KAIROUAN-
Sauter vers: