Le forum de Kairouan

منتدى القيروان
 
AccueilAccueil  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  MembresMembres  GroupesGroupes  Connexion  
السيد عبد المجيد لغوان الوالي الجديد لولاية القيروان
نبيل الضيف يعود إلى ممارسة مهامه على راس النيابة الخصوية في انتظار صدور القائمة الجديدة ويبادر بإزالة بناءتين فوضويتين أحداها بالحي التجاري 1 والثانية بطريق حفوز

Partagez | 
 

 خطير في القيروان

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
zaghdoudi



Masculin
Nombre de messages : 96
Age : 38
Date d'inscription : 11/04/2010

MessageSujet: خطير في القيروان    Jeu 17 Fév - 22:12



بعد الأسواق والأراضي الدولية، مواطنون يحتلون الزوايا وآخرون يبنون وسط القبور..."هي فوضى"؟


في خضم ما شهدته ولاية القيروان من انفلات أمني وغياب مراقبة بلدية وامتدادا للهجمة الشرسة على الأراضي الدولية والمناطق الأثرية لم تسلم المقابر ومقامات الأولياء الصالحين من هجمات بعض المواطنين. والذي حصل في مقبرة "سيدي عرفة" وتحديدا على مقربة من مقام الولي الصالح ينذر بخطر داهم واعتداء صارخ على الممتلكات أو كما عبر البعض بقولهم "اعتداء على المقدسات".
والأمر تحول حسب رأي بضع المتابعين الى ما يشبه الهجمة المنظمة من الفوضى واتسعت دائرته لتشمل اكثر من نقطة. فمنطقة صبرة المنصورية تستغيث من جهتها اثر احتلال عشرات المواطنين لمساحتها "الخضراء" وإقامة ما يشبه المساكن فوقها دونما حسيب او رقيب بينما تبارت البقية في بيع قطع الأرض بأسعار بخسة لا تعطي قيمة لصفة الموقع الأثري والحفريات المقامة تحتها.
وعلاوة على عدم الوعي مقابل دوافع اجتماعية ومادية، يبدو ان غياب الردع هو ما شجع هؤلاء على المضي قدما دون وازع او رادع. لتتحول المقابر الى مطامع للمغيرين. وترتفع المساكن والجدران إيذانا بما يشبه "الاحتلال" والاستيطان دون موجب حق. بنفس الكيفية التي عمدت خلالها بعض الأسر الى احتلال الزوايا والإقامة فيها عوض حمايتها واحترام موقعها الروحي وقيمتها التاريخية.
دون رقيب
وليست هذه المشاهد سوى خاتمة لمسلسل الاستيلاء على الأملاك العمومية والخاصة الذي عرفته مدينة القيروان بشكل خاص. والأدهى من ذلك انه ما من جهة مسؤولة تصدت لهذه الاعتداءات بسبب خوفها من التصعيد من جهة امام حساسية الوضع الراهن من جهة أخرى هو اعتياد على "غض الطرف" وعلى شهادة الزور وإخفاء الرأس في الوحل بشكل يصل حد التورط.
فالمسألة ليست محدثة ولا جديدة بالجهة والتجاوزات ليست أمرا طارئا على البلدية التي تبدو متهمة بدورها في التشجيع والتحريض على الاستيلاء على الأراضي الأثرية في "صبرة المنصورية" منذ السبعينات الى غاية ما قبل الثورة. ولم تحرك ساكنا ولم تتصد لهذه الاعتداءات باي شكل رغم ما يتيحه لها القانون لان معظم مسؤوليها يبدو انهم متورطون. وبالمثل تصرفت جمعية صيانة المدينة التي لا تخلو ساحتها من مثل هذه التنازلات ولتنتهج سياسة الصمت المطبق على عمليات الاعتداء على الآثار والتراث القيروان بأشكاله المادية واللامادية لتعتبره فعلا بمثل فعل بعض أفرادها في تراث القيروان.
كما لا ننسى ما فعله تجار الأسواق الفوضوية وما أحدثوه من تخريب وتطاول على الطريق العمومي وعلى الأرصفة بدعوى حق العمل والانتصاب. وان كنا نطالب بتوفير أماكن لهؤلاء يعرضون فيها بضاعتهم بشكل منظم لتوفير لقمة العيش، فان ذلك يجب ان يكون وسط فضاء مهيأ ومنظم ومرخص.
مطالب مشروعة لكن!
ربما الدوافع الاجتماعية من فقر وبطالة وافتقار الى السكن هي اهم دافع لخرق القانون والاعتداء على ممتلكات الغير. واذا كانت هذه الأسر التي فعلت ما فعلت هي في حاجة الى المسكن شأن آلاف الأسر الأخرى التي لا تجد المأوى، فان مثل هذه الطريقة ليست سوى بداية مشكل وليست جزءا من الحل. لان هذه الأراضي والممتلكات التي احتلوها هي لأصحابها سواء ملكا عموميا كانت او خاصا. وسيتم طلب استعادتها وان تطلب الأمر بالقوة العامة تنفيذا للقانون الذي يحجر مثل هذه السلوكات.
ان الثورة التي حققها الشعب لا تفسر بالفوضى في اي تفاصيلها. لانها كانت ثورة من اجل الكرامة وليست فوضى من اجل سلب الأملاك العامة. وجب كذلك على جميع المواطنين حماية الممتلكات على ان تكون المطالبة بحقهم في السكن وفي العمل بشكل منظم...وأن يأتي في أوانه.


Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
tataa



Féminin
Nombre de messages : 403
Age : 49
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : peinture
Date d'inscription : 20/10/2009

MessageSujet: Re: خطير في القيروان    Ven 18 Fév - 7:19

و الله هذا اغرب من الخيال... و الجهل مصيبة
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: خطير في القيروان    Ven 18 Fév - 9:30

والأغرب أنّ البناية فوق قبر جدي الصادق بن عثمان مباشرة، ماهذا الخور؟ أوصلت جرأة البعض ودناءتهم هذا الحدّ

_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
Amara

avatar

Masculin
Nombre de messages : 598
Age : 54
Localisation : Tunisie
Humeur : Travail
Loisirs : Parfois
Date d'inscription : 27/01/2006

MessageSujet: Re: خطير في القيروان    Ven 18 Fév - 10:39

كل من قام بهذه التجاوزات ومن ساهم من بعيد أو قريب وخاصة الجهات المسؤولة عن هذه التجاوزات ولم يحرر فيها تقارير واارسالها الى الجهات العليا ولم يقترح حلول لجنب مواصلة هذه التجاوزات فهو يعتبر مورط ولابد من محاسبته وان كان حتى وزير أو رئيس دولة مؤقت
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
ayachi ridha



Nombre de messages : 21
Age : 49
Localisation : kairouan
Humeur : agréable
Loisirs : voyage/sport
Date d'inscription : 21/06/2010

MessageSujet: Re: خطير في القيروان    Sam 19 Fév - 11:35

إخواني هناك خلـط و لبس في هذه المسألـة لأنّ البنـــــاء الموجود في مقبرة سيدي عرفـة ليس بالحديث بل إنّ الاشغال بدأت منذ شهر نوفمبر تقريبا أي قبل سقوط بن علي وليس له صلـة بالتجاوزات التي شوهدت مؤخرا نتيجة انعدام الأمن والغياب الكلي للعمل البلدي
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: خطير في القيروان    

Revenir en haut Aller en bas
 
خطير في القيروان
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» Les Ryukyuans à Formose (1575)
» Guerre de Kai et de Shinano (1572-1575)
» Statistiques et cartes - Année 1575, année 2 de l'ère Tensho
» A few good Men. [FB 1604]
» Marine Academy - I [FB 1608]

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Le forum de Kairouan :: KAIROUAN-
Sauter vers: