Le forum de Kairouan

منتدى القيروان
 
AccueilAccueil  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  MembresMembres  GroupesGroupes  Connexion  
السيد عبد المجيد لغوان الوالي الجديد لولاية القيروان
نبيل الضيف يعود إلى ممارسة مهامه على راس النيابة الخصوية في انتظار صدور القائمة الجديدة ويبادر بإزالة بناءتين فوضويتين أحداها بالحي التجاري 1 والثانية بطريق حفوز

Partagez | 
 

 سيدي عمر عبادة : الحصاد

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: سيدي عمر عبادة : الحصاد   Lun 6 Déc - 22:36


_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
zaghdoudi



Masculin
Nombre de messages : 96
Age : 39
Date d'inscription : 11/04/2010

MessageSujet: Re: سيدي عمر عبادة : الحصاد   Jeu 16 Déc - 12:34

في معرض حرفي بإمضاء 120 شابا بمتحف "عمر عبادة" بالقيروان

رسم على البلور والقماش وأثاث وأواني ثمرة التكوين...وتساؤل عن آفاق الترويج

رسوم ملونة بين زهرية وخمرية على محامل مختلفة من مزهريات بلورية وقماش وخشب وخطوط تركت بصمات الزينة وأقمشة وأزياء مخملية مطرزة بالذهب والفضة وآوني مصفوفة بألوان فيروزية وخمرية وأخرى نحاسية وقطع أثاث خشبية وزرابي مبثوثة ومخطوطات، تلك بعض معروضات معرض الفنون الحرفية الذي أقيم مؤخرا بفضاء متحف سيدي عمر عبادة بالقيروان صاغته ابداعات 120 شابا وفتاة من أبناء حي عمر عبادة.
وحسب الدكتور مراد الرماح رئيس جمعية صيانة المدينة المشرف على المشروع، فان المعرض هو ثمرة جهود التكوين والترميم والتهيئة طيلة عام كامل. وتندرج حلقات التكوين ضمن مشروع التنمية المندمجة للحي الذي يعرف بالأرباض. وأضاف الدكتور الرماح أن المعرض يبرز جهود المؤطرين وحماسة الشبان المستفيدين، ويقدم نماذج من إنتاج ورشات التكوين في الاختصاصات الحرفية الثمانية من نسيج ورسم على محامل مختلفة وزرابي ونحاس وترميم للمخطوطات وطريزة وخياطة والحدادة والتي يشرف عليها مكونون مختصون وحرفيون من مؤسسات تكوينية.
وبين الرماح أن جمعية صيانة المدينة تشرف على المشروع في شراكة تونسية ايطالية وضمن العنصر المتعلق بتكوين 120 شابا قصد إدماجهم في الحياة المهنية ومساعدتهم على بعث مشاريع ومؤسسات صغرى تضمن لهم مداخيل قارة. كما يأتي المعرض الحرفي في سلسلة العروض الثقافية التي ساهم أهالي الحي في إعدادها وتنظيمها كما شارك الشبان في عدد من التظاهرات والأيام التنشيطية والرحلات الاستطلاعية والأنشطة الثقافية والتطوعية.
ويرمي المشروع، حسب رئيس الجمعية، الى تعزيز الشعور بأهمية التراث الثقافي وتثمينه باعتباره عامل تنمية اجتماعية واقتصادية كما يهدف الى تشجيع برامج التنشيط والترفي من خلال تنظيم زيارات موجهة الى المتحف والى معالم الأرباض وإحياء حفلات موسيقية بالتعاون مع المعهد والقيام بحملات نظافة وتحسيس موجهة الى تلاميذ المؤسسات التربوية المتاخمة للحي بهدف نشر ثقافة التطوع. ويتواصل المشروع الذي تشرف عليه جمعية صيانة المدينة بشراكة مع الجانب الايطالي ومع منظمات المجتمع المدني والسلط الجهوية مدة ثلاث سنوات.
تحديات
المعرض دشنه والي القيروان ومندوب الصناعات التقليدية في موكب من المسؤولين الجهويين واطلعوا على ابداعات الشبان وعلى مختلف منجزات المشروع من ترميم معلم عمر عبادة وتوسعة المتحف والمعهد الجهوي للموسيقى وتجميل الحي وإعادة تهيئته.
من المؤكد ان المعرض جميل. وأجمل منه هو ما اكتسبه الشبان من حرف وآليات إنتاج تمكنهم من خوض سوق الشغل. غير ان الإشكال الذي طرحه الشبان المبدعون هو مشكل تسويق المنتجات وإيجاد فرص في السوق التي يجد فيها الحرفيون وأصحاب الحرف مشاكل وصعوبات مثل الزربية والنحاس المطروق وغيرها من الحرف التي ينشد أصحابها فرصا للتسويق لتشجعهم على الاستمرار.
فهل ينجح المعرض في نيل اهتمام المسؤولين وتنبيهم الى ضرورة حلحلة حال الصناعات التقليدية التي تشكو صعوبات في الترويج وفي المواد الأولية واليد العاملة ومنافسة الصناعة. وهل سينجح الشبان في تجاوز التحديات بمفردهم ام يحتاجون الى دعم وتمويل ومساندة؟

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
 
سيدي عمر عبادة : الحصاد
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» "le loup garou" de moissey, en 1605
» Statistiques et cartes - Année 1583, année 10 de l'ère Tensho
» Un daimyo chrétien (1583)
» Les Ryukyuans à Formose (1575)
» Guerre de Kai et de Shinano (1572-1575)

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Le forum de Kairouan :: KAIROUAN-
Sauter vers: