Le forum de Kairouan

منتدى القيروان
 
AccueilAccueil  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  MembresMembres  GroupesGroupes  Connexion  
السيد عبد المجيد لغوان الوالي الجديد لولاية القيروان
نبيل الضيف يعود إلى ممارسة مهامه على راس النيابة الخصوية في انتظار صدور القائمة الجديدة ويبادر بإزالة بناءتين فوضويتين أحداها بالحي التجاري 1 والثانية بطريق حفوز

Partagez | 
 

 مراكش نموذج للسياحة الثقافية

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
Back Again
Admin
avatar

Masculin
Nombre de messages : 2640
Localisation : Le sahel kairouanais
Humeur : en dents de scie
Loisirs : Culture & Sport
Date d'inscription : 16/01/2006

MessageSujet: مراكش نموذج للسياحة الثقافية   Lun 11 Oct - 23:19




عمان2-8-2010 اعتبر البنك الدولي مدينة مراكش نموذجا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مستوى إعادة تأهيل الأحياء العتيقة،مما يساهم في انتعاش السياحة الثقافية بها.

ووصف تقرير للبنك حول " إعادة التأهيل الحضري للأحياء القديمة التي تعود إلى العصور الوسطى"،نشرت مضامينه اليوم الاثنين بعمان،مدينة مراكش "بفنادقها الصغيرة الفاخرة وأسواقها الزاهية الألوان وأزقتها الضيقة"،بأنها " ظاهرة سياحية تجتذب أعدادا كبيرة من المواطنين والسياح الأجانب وتمثل نموذجا لما يتمتع به المغرب من جاذبية".

وأبرز التقرير أن مواقع التراث الثقافي التي أعيد تأهيلها،يمكن أن ترفع من قيمة العقارات والمداخيل الضريبية ،ومن ثم المساعدة على تمويل الخدمات العامة.

واشار الى ان الجهود المبذولة لإعادة تأهيل الأحياء العتيقة في مدن هذه المنطقة تساهم في الحفاظ على الهوية الثقافية لتلك الأحياء وتعزز المداخيل السياحية.

وقال إنه " في إطار عمليات التحديث والتحول التي تمر بها بلدان المنطقة،يمكن أن تتيح المدن التاريخية عنصرا حيويا للاستمرارية والاستقرار،ويمكن لإرث الماضي أن يساعد على تنمية المستقبل".

وشدد في هذا الصدد على مدى ارتباط التراث الثقافي بالتنمية الاقتصادية وأهميته بالنسبة للهوية الوطنية وتوفيره لفرص النهوض بالمجتمعات.

وفي ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية المحلية،أوضح التقرير أن السياحة الثقافية هي أكثر القطاعات الواعدة بالنسبة للاحياء العتيقة،لافتا الانتباه الى انه ليس بمستطاع جميع هذه الأحياء الاستفادة من هذه السوق.

ونقل التقرير عن مديرة القطاع بوحدة التنمية الحضرية والاجتماعية للشرق الأوسط وشمال افريقيا بالبنك الدولي ،آنا بيرد ،قولها إن "الاستثمار في التراث الثقافي للمجتمعات الفقيرة والهامشية يمكن أن يحقق تغييرات جذرية في اعتمادها على الذات"،وأن " هذه التغييرات تتيح كل أنواع الفرص للسكان كي يشقوا طريقهم ويحسنوا من أوضاعهم المعيشية".

وذكر البنك بأنه قدم منذ سبعينيات القرن الماضي أربعة ملايير دولار لتمويل 241 مشروعا للتراث الثقافي ،وأنه بصدد تقديم حوالي ملياري دولار لتمويل 117 مشروعا،العديد منها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا،حيث ينشط في إعادة تأهيل مواقع التراث الثقافي منذ مطلع الثمانينيات.

وفي سنة 2001 أصبحت منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا،أول منطقة من مناطق عمل البنك تصدر استراتيجية لأنشطة الحفاظ على التراث الثقافي.

ونبه التقرير إلى ضرورة أن تتعرف الحكومات المعنية بشكل دقيق على الأحياء القديمة التي تملك الخصائص اللازمة لتصبح وجهة واعدة للسياحة الثقافية.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك الدولي يسعى إلى تحقيق أهداف متعددة لإعادة تأهيل الأحياء العتيقة،من بينها الحفاظ على أصول التراث الثقافي والتنمية الاقتصادية المحلية وتلبية احتياجات السكان.


Citation :
وشدد في هذا الصدد على مدى ارتباط التراث الثقافي بالتنمية الاقتصادية
هذا اللي ما حبوش يفهموه جماعة صيانة المدينة متاعنا يا سيدي ما أكرثشي من البنك العالمي هاو قالك فما ارتباط وثيق بين صيانة المدينة العتيقة و التنمية الإقتصادية

_________________
Med Rebai
The Sun Back Again

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://www.kairouan.org
Amara

avatar

Masculin
Nombre de messages : 598
Age : 54
Localisation : Tunisie
Humeur : Travail
Loisirs : Parfois
Date d'inscription : 27/01/2006

MessageSujet: Re: مراكش نموذج للسياحة الثقافية   Mar 12 Oct - 7:18

Citation :
هذا اللي ما حبوش يفهموه جماعة صيانة المدينة متاعنا يا سيدي ما أكرثشي من البنك العالمي هاو قالك فما ارتباط وثيق بين صيانة المدينة العتيقة و التنمية الإقتصادية
التراث ملك الجميع والمحافظة عليه وصيانة واستغلالو في التنمية مسؤولية كل واحد فينا يلزم يفهموه جماعة صيانة المدينة ولى يخليو المسؤولية للأجدر للعمل والتطوير
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Back Again
Admin
avatar

Masculin
Nombre de messages : 2640
Localisation : Le sahel kairouanais
Humeur : en dents de scie
Loisirs : Culture & Sport
Date d'inscription : 16/01/2006

MessageSujet: Re: مراكش نموذج للسياحة الثقافية   Mar 12 Oct - 9:47

عاد خليو العباد تعمل مشاريع سياحية في المدينة العربي تخلق موارد رزق لبرشا اعباد و تكون حركية اقتصادية و تدخل اداءات للبلدية و ما تسكروهاش علينا يهديكم ربي و انتما تحطونا في مخاخنا توا 34 سنه اللي التراث ما يتمسشي جملة و تجيبونا في قوانين متاع اليونسكو حتي لين المدينة بركت جملة وولات بكلها أطلال فيها 800 دار مهددة بالسقوط من جملة 1600 دار و اللي يحب يعمل مسمار في حيط يلزمو يشاوركم و تمليو عليه شروطكم كأنكم ملاكه معاه
وهانو توا جمعة و الا عشرة أيام برك طاحت دار في باب الجديد جاو يتجاراو و صلحوها لا تصير كارثة و هانو لعلمكم النهج بكله اللي وراء السور من جهة باب الجديد مندي و مهدد بالسقوط و زيد السور اللي في باب تونس جبد عليه ممثل ديوان التطهير في اجتماع صار في البلدية علي البرنامج الرئاسي و قال بالحرف الواحد ما نقربوش علي خاطر الماء تسرب تحتو و مهدد بالسقوط و ما تنساوش اللي طاحت منو طرف عام 77 و قتلت زوز مناس لين واحد قال منصاب يطيح بكلو علي هاك الماخور اللي وراه تاو يجي وقت و نهبطو تصاورهم
لمزيد الإطلاع علي الديار العربي بمدينة القيروان اضغط علي الرابط التالي
http://www.kairouan.org/fr/culture/architecture/maisons.htm


_________________
Med Rebai
The Sun Back Again

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://www.kairouan.org
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: مراكش نموذج للسياحة الثقافية   

Revenir en haut Aller en bas
 
مراكش نموذج للسياحة الثقافية
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» "le loup garou" de moissey, en 1605
» Les Ryukyuans à Formose (1575)
» Guerre de Kai et de Shinano (1572-1575)
» Marine Academy - I [FB 1608]
» [Port d'Esperanza, pas loin du QG] Bad Company [FB 1603]

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Le forum de Kairouan :: KAIROUAN-
Sauter vers: