Le forum de Kairouan

منتدى القيروان
 
AccueilAccueil  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  MembresMembres  GroupesGroupes  Connexion  
السيد عبد المجيد لغوان الوالي الجديد لولاية القيروان
نبيل الضيف يعود إلى ممارسة مهامه على راس النيابة الخصوية في انتظار صدور القائمة الجديدة ويبادر بإزالة بناءتين فوضويتين أحداها بالحي التجاري 1 والثانية بطريق حفوز

Partagez | 
 

 Réformes des écoles de base

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
wadja79



Nombre de messages : 814
Age : 38
Localisation : La Marsa
Humeur : hamdoullah
Loisirs : Lecture, Sport
Date d'inscription : 02/09/2009

MessageSujet: Réformes des écoles de base   Sam 4 Sep - 17:42

الصباح تنشر أبرز مستجدات السنة الدراسية المقبلة

إلغاء الباك سبور
عطلة بعشرة أيام بعد كل 40 يوم دراسة
إلغاء نظام الأسبوع المغلق في الإعداديات

العطل المدرسية ستتغير.. وسيتم إلغاء اختبارات الرياضة في البكالوريا أي "الباك سبور" كما سيقع إلغاء الأسبوع المغلق في المدارس الإعدادية هذه أبرز مستجدات العودة المدرسية القادمة إلى جانب عديد النقاط الأخرى على غرار تغيير طريقة تحية العلم التي أوردت "الصباح" تفاصيلها في عدد أمس.
وتجري الاستعدادات حثيثة بوزارة التربية لتأمين العودة المدرسية يوم 13 سبتمبر الجاري لقرابة مليوني تلميذ وتلميذة ينتمون لمختلف المؤسسات التربوية الأساسية والإعدادية والثانوية. وفي انتظار هذا الموعد يمكن الإشارة إلى أنه قد تقرر إعادة تنظيم الزمن المدرسي بإتباع تقسيم جديد للعطل قصد التحكم في عدد أيامها وتوزيعها بكيفية تمكن التلاميذ من ربح أيام دراسة فعلية إضافية.
وللغرض سيتم اعتماد روزنامة جديدة.. تقوم على تمكين التلاميذ من عطلة بعد كل سبعة أسابيع دراسة أي حوالي 40 يوما.
وعوضا عن نظام العطل بأسبوعين في الشتاء والربيع وعطل نصف الثلاثي الأول ونصف الثلاثي الثاني التي تبين أنها تشتت جهود التلاميذ..ستحتوي روزنامة عطل السنة الدراسية القادمة على أربع عطل مدة كل منها عشرة أيام.
وستكون العطلة الأولى في شهر نوفمبر 2010 والعطلة الثانية في شهر ديسمبر 2010 والعطلة الثالثة في شهر فيفري 2011 والعطلة الرابعة في شهر أفريل 2011.

البكالوريا رياضة

إلى جانب مراجعة العطل المدرسية علمت الصباح أنه تقرر بداية من السنة الدراسية القادمة الغاء الاختبارات التطبيقية للرياضة في امتحان البكالوريا أي "الباك سبور".. وقد يكون مرد اتخاذ هذا الإجراء المظاهر الاحتفالية المبالغ فيها المصاحبة لهذا الحدث التربوي.. إذ أصبحت أجواء الامتحان و"الدخلة" أشبه ما يكون بمقابلة "دربي" قد لا تخلو في بعض الأحيان من أخطار.
وللغرض سيتم في هذه المادة احتساب المعدل الذي يحرزه التلميذ خلال السنة الدراسية.
وعملا بمقترحات العديد من المربين والأولياء والمشرفين على القطاع التربوي تقرر بداية من السنة الدراسية القادمة إلغاء الأسبوع المغلق في المدارس الإعدادية. إذ تبين أن اختبارات التلاميذ في مستويات السابعة والثامنة والتاسعة أساسي لا تستحق تمكينهم من أسبوع مغلق. كما يحول ذلك في كثير من الأحيان دون تمكين المربين من أتمام البرامج الدراسية في الوقت المحدد بالأريحية المطلوبة.
تحية العلم
أمام الإجراء القاضي بتغيير طريقة تحية العلم في المؤسسات التربوية ينتظر أن يوشح علم البلاد كل الأقسام.. إضافة إلى تزيين جدرانها بمعلقات سيردد التلاميذ كلماتها كل يوم وكتب على الأولى النشيد الوطني الرسمي وعلى الثانية: "أحيي العلم المفدى ولاء لتونس ووفاء لشهدائها وإعلاء لقيم

الجمهورية: نظام.. حرية.. عدالة".

ومثلما أشارت إليه "الصباح" في عدد أمس سيعمل التلاميذ على تحية العلم داخل فصولهم أي كل فصل على حدة أمام علم مثبت هناك قرب معلقة فيها كلمات النشيد الرسمي بما يساعد التلاميذ على حفظه وأخرى فيها الكلمات التي سيرددونها قبل التحية بوضع اليد على الصدر وترديد "أحيي العلم المفدى ولاء لتونس ووفاء لشهدائها وإعلاء لقيم الجمهورية".. وكانت تحية العلم تتم في ساحة المؤسسة التربوية بسماع النشيد الرسمي كما يحدث أن تتعطل آلة التسجيل..
بالإضافة إلى هذه المعطيات يمكن الإشارة إلى أن وزير التربية سيقدم تفاصيل ضافية حول القطاع التربوي وجديد السنة الدراسية القادمة خلال الحوار الذي سيقع بثه بمناسبة العودة المدرسية على قناة تونس 7 والإذاعة الوطنية.

إعداد: سعيدة بوهلال

_________________
Il n'y a point de rêves trop grands mais des esprits trop petits
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Shbayeh

avatar

Masculin
Nombre de messages : 309
Age : 39
Localisation : Kairouan
Humeur : Mriguel
Loisirs : ...
Date d'inscription : 09/09/2008

MessageSujet: Re: Réformes des écoles de base   Lun 6 Sep - 0:27

Reste le phénomène des heures creuses devant les lycées, y a t-il une solution pour les faire rentrer soit dans le lycée ou chez eux ? et surtout la dernière heure entre 17h et 18h ??
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
ayachi ridha



Nombre de messages : 21
Age : 49
Localisation : kairouan
Humeur : agréable
Loisirs : voyage/sport
Date d'inscription : 21/06/2010

MessageSujet: مهزلــة مراسم تحية العلم   Lun 6 Sep - 1:23

ما يلفت الانتباه في مستجدات السنة الدراسية الجديدة 2010 -2011 هي مسألـة تحيّـة العلـم داخل قاعات الدرس ...فإذا كان المشرّع يروم بهذا الاجراء غرس الوطنية في الناشـئة أقول أنّ تعميق الحسّ الوطني لا يتمّ بهذه الكليشيات .وقد يعطي هذا الاجراء نتائج عكسية كالاستهزاء و التندّر وغيرها من الحركات والسلوكات التي قد يأتيها التلميذ تزامنـا مع مراسم هذه التحيـة . وقد يولّد التصادم بين التلميذ و المربّي الساهر على تنفيذ هذه الاجراء.
أكيد أنّ هذا الإجراء قـــد يسعــد أيّـما سعــادة شـخص فقــط ..... إنّـه الفائز بالمناقصــة لتزويــد المدارس الابتدائيّـة والإعدادية وكذا المعاهد الثانويـة بعشرات الآلاف من الأعلام (وذلك بحسب عدد القاعات) " صحّه ليه دبّرها "
إنّـهـا مهزلــة بحــقّ جادت بها قريـحة من ينظّـر وهو في برجـه العاجــي بعيدا عن نفسيـة وشواغل التلميـذ التونسي

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: Réformes des écoles de base   

Revenir en haut Aller en bas
 
Réformes des écoles de base
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» À quoi ont servi les réformes économiques en Haïti ?
» Quelle est la base du développement ?
» Ratification de la Convention sur les pires formes de travai
» Le PAM et AMURT appuient le nettoyage des écoles aux Gonaïves
» Creation d'une base de donnees sur le dernier recensement

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Le forum de Kairouan :: EDUCATION-
Sauter vers: