Le forum de Kairouan

منتدى القيروان
 
AccueilAccueil  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  MembresMembres  GroupesGroupes  Connexion  
السيد عبد المجيد لغوان الوالي الجديد لولاية القيروان
نبيل الضيف يعود إلى ممارسة مهامه على راس النيابة الخصوية في انتظار صدور القائمة الجديدة ويبادر بإزالة بناءتين فوضويتين أحداها بالحي التجاري 1 والثانية بطريق حفوز

Partagez | 
 

 BAC 2010 à Kairouan

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
zaghdoudi



Masculin
Nombre de messages : 96
Age : 39
Date d'inscription : 11/04/2010

MessageSujet: BAC 2010 à Kairouan   Jeu 10 Juin - 12:16

القيروان في اليوم الاول للباك: تفــــــاؤل بـ «العمـــل والـــحوار» وطرائــــف عن جهـــــاز كشف الغش



أجواء متفائلة ومرحة وطريفة طبعت اليوم الأول لامتحان الباكالوريا في القيروان في اختبار مادة الفلسفة التي لم تخل من المفاجآت رغم تنوع المحاور، وقد بلغ عدد المترشحين لامتحان الباكالوريا بولاية القيروان هذا العام 6 آلاف و525 مترشحا موزعين على 25 مركزا كتابيا.
بين مقبول وفي المتناول وعادي وسهل يجيب البعض من التلاميذ، أما أجواء المراقبة داخل قاعات الاختبار فتراوحت بين التشدد والدعم المعنوي بينما كان رؤساء المراكز يفتشون عن «مكالمات الغش» بين أروقة قاعات الامتحان بواسطة جهاز كشف آلي أدخل على أجواء الامتحان مسحة من المزاح والطرائف.
مع اقتراب انقضاء الساعة الثانية شرع بعض التلاميذ في مغادرة مركز الامتحان قبل ان يجتمع التلاميذ ليتحاوروا في تفاصيل الاختبار وقد انقسموا الى مجموعات تعلو الضحكات وجوههم كأنهم لم يكونوا في امتحان وطني.
مواضيع في المتناول
المترشح صبري الكلبوسي (شعبة الرياضيات) أكد أن المواضيع كانت عادية وفي المتناول وقد اختار موضوع «الدولة» مؤكدا ان بعض زملائه تخوفوا من هذا الموضوع لكنه وجده سهلا، وعن المراقبة داخل قاعة الاختبار أكد صبري انها مشددة وصارمة بحيث لم يتسن له التوجه الى دورة المياه ولا الخروج من أجل تدخين سيجارة وقال ماذا لو أصيب الواحد منا بالدوار الا يمكنه أن يأكل شيئا، أما أكثر ما لفت انتباه صبري فهو تنقل رئيس المركز (معهد دار الأمان) بآلة تثير العجب لم يعرف حقيقة وظيفتها وهو ما أثار انتباه عدد كبير من المترشحين.
وبخلاف زميله اختار مخلص الهداجي (تقنية) «اللقاء بالآخر وتصدع الهوية» واصفا هذا المحور بانه ليس سهلا لكنه في متناول من استعد جيدا، وعن شعوره بالخوف والرهبة من الامتحان أكد مخلص انه دخل قاعة الاختبار بشكل عادي بفضل ما توفر لديه من مناخ ملائم في المنزل وأيضا بفضل ظروف الاختبار المريحة داخل قاعة الامتحان، وتمنى أن تكون مادة التقنية التي يجريها اليوم اسهل من الفلسفة وكذلك الرياضيات والفيزياء.
كان لابد ان نبحث عن مترشحي شعبة الاداب لانهم أكثر المعنيين بمادة الفلسفة، مروى الذويبي (آداب) قالت انها اختارت العمل لأنه يحقق انسانية الانسان، ووصفت الامتحان بانه سهل وقد استعدت له أحسن استعدادا هي وزملاؤها وأستاذها، ورغم مغادرتها قاعة الامتحان قبل ساعة فقد أكدت مروى ان «الأمور منظمة وان شاء الله لاباس».
جهاز كشف الاتصال
أمام معهد ابن رشيق كان معاذ ملاط (علوم تجريبية) في حوار مع زملائه، معاذ اختار محور «لقاء الهوية والآخر» الذي وصفه بأنه سهل وفي المتناول وأسهل من المحاور الأخرى وبين انه تحدث عن خصوصية الثقافة والحوار والتبادل الثقافي وهو موضوع الساعة، معاذ أكد ان الاساتذة ساعدوه وزملاءه واعدوهم نفسيا للاختبار وبين أن معنوياته لا تزال مرتفعة لمواصلة بقية اختبارات الامتحان وخصوصا مادة العلوم التجريبية اليوم الخميس وعن اللجوء الى الغش ذكر معاذ انه طلب منهم تسليم الهواتف لكنه دعا الى ضرورة التعويل على النفس وان «يتحمل كل مترشح مسؤوليته».
وقد حدثنا معاذ عن الجهاز الآلي الذي يتجول به المشرفون بين القاعات وذكر انه جهاز لكشف الاتصالات الهاتفية والذي يمكن من اكتشاف كل اتصال يتم اجراؤه داخل مركز الامتحان، وبين لنا أحد المربين اثناء اتصالنا به للتعرف على تفاصيل هذا الجهاز انه تم التفطن الى المكالمة التي جرت بيننا وبينه بواسطة هذا الجهاز المتطور، وقد تحول هذا الجهاز الى موضوع يتندر به المترشحون خاصة وان بعضهم يجهل وظيفته.
«تصدع»
أحد الاساتذة المراقبين استغرب كيف ان تلاميذ «الباك» (شعب علمية) لم يفهموا عبارة «تصدع» في موضوع «تصدع الهوية بالالتقاء مع الآخر» والتي جعلت عددا كبيرا منهم يعجز عن فهم الموضوع.

ناجح الزغدودي
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Amara

avatar

Masculin
Nombre de messages : 598
Age : 54
Localisation : Tunisie
Humeur : Travail
Loisirs : Parfois
Date d'inscription : 27/01/2006

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Jeu 10 Juin - 14:05

[
size=18]يا سي ناجح لا تستغرب مما استغرب أحد الأساتذة المراقبين ففي احدى تربصات أحد الناجحين في الكاباس الكتابي والشفاهي والذي سيصبح استاذ كتب منذ البداية في السطر الأول عنوانا بالفرنسية
devoire de controle
أنظر كم من غلطة قام بها في كلمتين وحيدتين
الأستاذ المراقب لم يتتم الأصلاح لأن البقية تعرفونها منذ البداية [/size]
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Amara

avatar

Masculin
Nombre de messages : 598
Age : 54
Localisation : Tunisie
Humeur : Travail
Loisirs : Parfois
Date d'inscription : 27/01/2006

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Jeu 10 Juin - 14:26

[
size=18]في أحدى حصص اللغة الفرنسية طلب الأستاذ من تلامذة القسم تفسير معنى كلمة
Désertification
وقد حاول بالطبع باللغة الفرنسية تفسير المعنى ولكن بدون جدوى فأضطر لإعطائهم المرادف بالطبع بالعربية وهو ما يعني التصحر فسأل تلامذة القسم هل فهمتم معنى الكلمة بالعربية فرفع أحد التلاميذ وأجاب
التصحر يعني أن الإنسان بقي بدون صحور
وكأنه صائم في شهر رمضان [/size]
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
zaghdoudi



Masculin
Nombre de messages : 96
Age : 39
Date d'inscription : 11/04/2010

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Ven 11 Juin - 13:27

تحول أحد المراكز الكتابية للباكالوريا الى مأتم صباح الجمعة اثر وفاة الأستاذ ثامر بن معتوق اثر تعرضه لازمة صحية الذي انتابته ظهر الخميس. وقد تأثر عدد كبير من الأساتذة المراقبين ورؤساء مراكز الامتحان بالقيروان جراء فقدانهم زميلهم الذي يعرف بحسن سيرته وحبه للعمل. والأستاذ ثامر وهو يشتغل أستاذا بمعهد الأغالبة بالقيروان بعد أن كان مديرا بعدد من معاهدها. وقد تنقل عدد كبير من الأستاذة والمديرين وعدد من مسؤولي مندوبية التربية بالجهة الى مسقط راس الفقيد بمنطقة بئر علي بن خليفة من ولاية صفاقس.
وقد حرص مختلف الأطراف على حسن سير الامتحانات رغم حالة الصدمة والحزن لفقدان زميلهم.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Ameur J

avatar

Masculin
Nombre de messages : 930
Age : 61
Localisation : Kairouan & Ariana
Humeur : Optimiste
Loisirs : Faire qqch d\'utile
Date d'inscription : 27/09/2007

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Ven 11 Juin - 20:25

اللهم ارحمه رحمة واسعة، وارزق أهله وذويه جميلا الصبر والسلوان؛ وإنا لله وإنا إليه راجعون
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
ado88

avatar

Nombre de messages : 139
Age : 25
Localisation : *****
Humeur : ******
Loisirs : ****
Date d'inscription : 13/01/2009

MessageSujet: الأزمة الاقتصاديّة تعصف بمراكز الاختبار&#1575   Mar 22 Juin - 19:16

الأزمة الاقتصادية العالميّة تعصف
بمراكز الاختبارات الكتابيّة في امتحان الباكالوريا
بقلم سعدية بن سالم
انتهت الدّورة الرّئيسيّة للباكالوريا وبدأت بنهاياتها مرحلة الانتظار، انتظار التلاميذ لنتائجهم وانتظار الأولياء لنتائج أبنائهم وانتظار المربين لثمرة عملهم طوال موسم مرهق من العمل والمكابدة.
وقد كانت امتحانات الباكالوريا، وأنا أراقب في الجنوب منذ سنوات غير بعيدة، أشبه ما تكون بالاحتفال.. ثمّ بدأ الاحتفال يتقشّف، ينحسر يتخفّف حتى كاد يبقى عاريا،هذا إن لم يكن قد فعل...
أوّل انتقالي إلى العاصمة ومصافحتي لمظاهر التقشّف المريبة تساءلت بكلّ براءة، واللّه، عن الأسباب الداعية إلى ذلك، فقيل لي حينها إنّكِ في الشّمال الآن، وما كان من "كرم" في المراكز الكتابيّة إلاّ خاصيّة متأصّلة في أهل الجنوب، استغربت للقول ولكنّي ابتلعته على مضض حينها.. فما معنى أن يكون "للكرم" موطن دون آخر..؟ ثمّ ما علاقة الكرم بتوفير خدمات حيويّة للإطار المراقب وللتلاميذ؟ وهل أنّ مدير المؤسّسة، مركز الامتحان، سيدفع ثمن المشروبات والقهوة والمرطّبات من خزينته الخاصّة؟ أليست هنالك ميزانيّة تُرصد للمعاهد كلّ سنة ومن المفترض أن يُخصَّصَ جزء منها لمتطّلبات المركز أيّام الاختبارات الكتابيّة؟ أليس في الاحتفاء بالتلاميذ والإطار التربوي مظهرا للتحضّر وتتويجا من وزارة التربية لسنوات طويلة من العمل ( ستّ سنوات في المرحلة الأساسيّة وثلاث سنوات في المرحلة الإعداديّة، وأربع سنوات في المرحلة الثانويّة)؟
.. بعد ذلك، دأبت مظاهر التقشّف على التفاقم سنة بعد أخرى، فغابت المشروبات الغازية والتحقت بها القهوة وأخيرا، هذه السنة اقتدى بهما الماء الصالح للشّراب فركض خلفهما إلاّ ما ندر منه ولم يستطع الرّكض.. لنصل بذلك إلى مظاهر تقشّف غير مسبوقة. وإلاّ كيف نفسّر قارورة ماء واحدة تُخصَّص لعشرين تلميذا ومراقبيْن.. نعم لاثنين وعشرين فردا يقضّون أربع ساعات كاملة، في مادّة الفلسفة، وأحد الزملاء اضطرّ أن يشتري من ماله الخاص ليشرب التلاميذ..! وعندما تطلب المزيد من الماء يأتيك الجواب الحسن: ليس لنا ماء..!
سأبدأ أوّلا بالتّلاميذ، هؤلاء الذين بينهم من يخوض امتحانات وطنيّة للمرّة الأولى في حياته لأسباب نعرفها جميعا ولا فائدة في الوقوف عندها الآن وقد تحين فرص أخرى.. هؤلاء التلاميذ هم في حاجة إلى إحاطة داخل مؤسّستهم تدفعهم إلى العمل وتجعلهم يقبلون عليه دون وجلٍ.. وأذكر أنّ بعض المديرين كان يوفّر إلى جانب المياه المعدنيّة، بالطّبع، أنواعا من العصائر والمرطّبات للتلاميذ حتّى يُدخلهم في أجواء احتفاليّة تقوّض الرّهبة والضّغط النّفسي قبل الامتحان وأثاءه..
أمّا الأساتذة المراقبون، فإنّ توفير بعض القهوة والمرطّبات صباحا، والمياه والمشروبات سيجعله يعمل في ظروف مريحة وهو الذي عليه يقف نجاح عمليّة المراقبة وسير الاختبارات في المراكز الكتابيّة..
ولكن تتعاقب السنوات ويزداد التقتير وتصبح فكرة "كرم أهل الجنوب" مُضحكة..، هل يدفع المديرون في الجنوب سابقا ، وأقول سابقا لأنّ التقشف أصبح ظاهرة عامّة من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، من جيوبهم.. قطعا لا..هم يعودون إلى الميزانيّات التي تخصّصها لهم الإدارات الجهويّة التي يتبعونها بالنّظر.. وأفترض ، من باب ما يجب أن يكون، أن يخصّص مديرو المعاهد جزءا من هذه الميزانيّات لمتطلّبات فترة الاختبارات الكتابية سواء في امتحان الباكالوريا أو في شهادة ختم التعليم الأساسي.. ولا أريد أن أذهب في مصاريف المديرين مذاهب أجد نفسي بعدها متّهمة بالثلب والادّعاء بالباطل دون بيّنة ولا أن أطمئنّ لتبريراتهم حول الميزانيّات فأغالط نفسي وتتهمني هذه النّفس بالغباء لذلك سأسكت عن هذا الموضوع إلى حين..
وحتّى أتبيّن جليّة الأمر، أمر التقتير طبعا، اتّصلت بجمع من الأصدقاء في مراكز مراقبة متنوّعة فأكّدوا على ظاهرة الفقر في المراكز الكتابيّة ولكن بدرجات متفاوتة.. وانتهيت إلى أنّ المراكز الكتابية للباكالوريا هذه السّنة أرقاها، في مستوى الخدمات، الطّبقة المتوسّطة، وهي قليلة وأدناها تحت عتبة الفقر وهي الأغلبيّة.. وطفا سؤال مشروع.. لمَ هذا التّفاوتُ، أليست كلّ المراكز تابعة لوزارة التّربية؟ أم أنّ الأزمة العالميّة أثّرت في بعض المعاهد وتناست بعض المعاهد الأخرى؟ أم نحن في حاجة إلى مراقبين دوليين حتى نضمن العدل بين كلّ المراكز؟ وتذكّرت أنّ كلّ الناطقين الرّسميين باسم الوزارات المختلفة في بلادنا كانوا قد اتّفقوا أنّ تونس كانت بمنأى عن الأزمة الاقتصادية العالميّة التي عصفت بالعالم وأننا حافظنا على نسب النموّ العادية.. إذن؟؟؟ هل وزارة التّربية هي الاستثناء؟ أم لعلّها أرادت أن تساند أزمة المحروقات وهذه متاهة أخرى ليس هذا مجال البحث فيها..
حملت حيرتي وسألت بعض المديرين.. ولم يبخلوا بالجواب.. بدّدوا حيرتي بتفسير لو تدرون وجاهته.. تفسير مُفْحِمٌ لأسباب التقشّف.. واكتشفت أنّ وزارتنا الجليلة كانت تحتفي بالمراقبين والتلاميذ بأموال الشُّعَبِ.. والشُّعبُ ليست جمع شعبة، تلك التي يتوجّه إليها تلاميذ اليوم طلبة الغد وإنّما هي جمع شعبة ترابيّة.. نعم، يقول السّادة المديرون أنّ الشُّعَبَ كانت تجود على المعاهد باحتياجاتها طوال أيّام الامتحانات وأنّها قرّرت أن ترفع يديْها في السّنوات الأخيرة عن وزارة التّربية.. وأنّ ما كنت أشهده من "كرم" في بعض المعاهد يعود إلى الأيادي البيضاء للشّعبة..!
ولأنّي بدأت امتحانات هذه السّنة بعسر في الفهم فلم أفهم ملصقات وزارة التّربية المكتوبة بالدّارجة وغايات وزارتنا الموقّرة منها فإنّي أيضا أنهيتها بعسر آخر في الفهم أيضا،وقّاكم الله شرّ كلّ عسر، فلم أفهم إلى أيّ هيكل ننتمي، أإلى وزارة التّربية وإداراتها الجهوية ومراكز امتحاناتها أم إلى الشّعب التّرابيّة؟ عليّ أن أشكر الشّعب التّرابيّة على تبنّيها لنا طوال السّنوات الماضية في غياب أمّنا الوزارة ولكن...
أين وزارتنا، وزارة التربية،..؟ أين إداراتنا الجهويّة..؟ أين ميزانيّات المعاهد؟ ورجاء لا تقولوا لي إنّها للصيانة وللمقتنيات الجديدة.. فهذا موضوع لن أتحدّث فيه الآن لأنّه يتطلّب أكثر من قول وأكثر من فصل.. ولكن فقط أقول: عيب ألاّ تنخرط وزارتنا إلاّ في الأزمة الاقتصاديّة العالميّة فتتقشّف علينا.. وعيب أن تعوّل وزارتنا، وزارة التّربية على غيرها في تأمين حاجيات منظوريها.. وعيب ألاّ تخصّص ميزانيّة كافية لمراكز الاختبارات الكتابيّة.. وأرجو أن يكون حال مراكز الإصلاح أفضل من حال المراكز الكتابيّة كما أرجو أن تكون حال مناظرة التاسعة أساسي أفضل من حال امتحانات الباكالوريا..
وإلى لقاء قريب في رحاب وزارة التربية.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Mar 22 Juin - 21:54

الصديقة سعدية بن سالم والتي نقلت نصّها مشكورة الأخت أدو استاذة عربية بمعهد في العاصمة ومتخرجة من كلية الآداب برقادة وهي روائية معروفة نشرت ثلاث روايات إلى الآن
أعود إلى مقالها فأدعمه بشهادة حول امتحان الباكالوريا بمعهد ابن رشيق حيث توفرت القهوة ولم يتوفر الماء المعدني والمرطبات عكس معاهد أخرى.. أما حكاية الشُّعب فلا أخالها صحيحة على الأقلّ في القيروان لأنّها لا تنشط إلاّ في مناسبات معينة ولكن بعيدة عن التربية والتعليم

_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
zaghdoudi



Masculin
Nombre de messages : 96
Age : 39
Date d'inscription : 11/04/2010

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Dim 27 Juin - 16:15

حققت ولاية القيروان
نسبة نجاح 49.77 بالمائة في اختبارات الباكالوريا خلال الدورة الرئيسية (جوان 2010) أي بنجاح 3138 مترشحا من مجموع 6305 مترشحين بينما بلغت نسبة المؤجلين الى دورة التدارك 39.16 بالمائة أي تأجل 2469 مترشحا
وبلغت نسبة النجاح بالمعاهد العمومية 55.23 بالمائة (2950 من 5358 مترشحا) بينما بلغت بالمعاهد الخاصة نسبة 20.34 بالمائة وتأجل 46.36 بالمائة، بينما لم يحقق أي مترشح فردي النجاح بينما تأجل 13 مترشحا من مجموع 67 مترشحا
وحاز المعهد النموذجي بالقيروان المرتبة الأولى في نسبة النجاح (100 بالمائة) يليه معهد ابن عرفة بالشبيكة(القيروان) بنسبة 69.23 بالمائة ثم معهد ابن رشيق في المرتبة الثالثة بنسبة 65.42 بالمائة
بينما حافظت كل من معاهد المسعدي بالسبيخة (35.78 بالمائة) ومعهد الوسلاتية (41.27 بالمائة)
ومعهد الا غالبة (42.33 بالمائة) على أسفل الترتيب منذ سنوات.وإجمالا حققت نسبة النجاح بالباكالوريا خلال
هذه الدورة تحسنا عن الأعوام السابقة بالمعاهد العمومية أي 55.23 بالمائة مقابل 44.23 بالمائة سنة 2009 و51.48 بالمائة سنة 2008 وقد حقق عدد من المترشحين معدلات متميزة بلغت 19.15 حققتها التلميذة نهى الرابحي من المعهد النموذجي في شعبة الرياضيات تليها التلميذة رباب بن فرج (علوم تجريبية) من المعهد النموذجي بـ 18.87. ثم ياسين هاني (علوم تقنية) من معهد ابن الجزار بالقيروان بـ 17.36 ثم بلال فجاري بـ 17.36 (الاقتصاد والتصرف) من معهد العلا ثم عبد الحي النجار (علوم الاعلامية) بـ 16.33 من معهد ابن رشيق، بينما تميزت التلميذة مريم العدامي (الآداب) من معهد عقبة ابن نافع وفي شعبة الرياضة حاز محمد الفارسي 14.85
من معهد ابن رشيق. وقد نجح عدد من التلاميذ المتمتعين بالاجراءات الاستثنائية 4 مترشحون بينهم سجين من مجموع 11 مترشحا تمتعوا بالاجراء كما تأجل سجين ثان الى دورة المراقبة.
من جهة ثانية أكدت التلميذة نهى الرابحي صاحبة أفضل معدل بولاية القيروان (19.15) أن هذه النتائج التي حققتها كانت ثمرة عمل متواصل وتكوين جيد منذ الصغر لم يكن فيه للدروس الخصوصية دور كبير، وأكدت ان الفضل في النجاح يعود الى والديها وأساتذتها وادارة المعهد النموذجي
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Ven 2 Juil - 11:28


في البداية نهنّئ كافة الناجحين و نتمنى لهم مسيرة جامعية موفّقة و نتمنى حظا سعيدا للمؤجلين إلى دورة المراقبة كما نتقدم بالشكر إلى كافة الأساتذة الذين بذلوا مجهودات كبيرة لتمكين تلاميذ الباكالوريا من المعارف بما أهّلهم للنجاح ....

باكالوريــــا 2010 : ارتفـــاع في نسبـــة النجـــاح :
سجلت الدورة الرئيسية لباكالوريا 2010 ارتفاعا في نسبة النجاح حيث بلغت 50,20 في المائة من عدد المترشحين البالغ عددهم 134511 منهم :
- 111506 بالتعليم العمومي
- 21011 بالتعليم الخاص
- 1994 مترشح فردي
و تعتبر النسبة المسجّلة في الدورة الرئيسية أعلى نسبة تتحقق منذ جوان سنة 2002 تاريخ إقرار احتساب نسبةالــــ 25 في المائة في المعدل النهائي للباكالوريا

باكالوريــــا 2010 : النتائـــج بالتفصيـــل ....
بلغ عدد المترشحين للدورة الرئيسية 511 134 في حين كان عددهم في السنة الفارطة 929 134 تلميذا أي بفارق سلبي بسيط لم يتجاوز 418 تلميذا
عدد الناجحين : 67520
عدد المؤجلين : 49412
عدد المرفوضين : 17579
و قد توزع الناجحون على مختلف الشعب على النحو التالي :
- العلوم التجريبية : 375 16 من جملة 25170 مترشحا أي بنسبة 65,06 بالمائة

- الآداب : 939 14 من جملة 44782 مترشحا أي بنسبة 33,36 بالمائة
- الإقتصاد و التصرف : 687 12 من جملة 24144 مترشحا أي بنسبة 52,55 بالمائة
- الرياضيات : 956 9 من جملة 15049 مترشحا أي بنسبة 66,16 بالمائة
- الإعلامية : 264 7 من جملة 12839 مترشحا أي بنسبة 56,58 بالمائة
- التقنية : 877 5 من جملة 12049 مترشحا أي بنسبة 48,78 بالمائة
- الرياضة : 422 من جملة 478 مترشحا أي بنسبة 88,28 بالمائة

عدد الناجحين في المعاهد الخاصة : 675 3 من جملة 22640 مترشحا أي بنسبة 16,23 بالمائة

باكالوريــــا 2010 : الفتيــــات يواصلـــن تفوقهـــن على الفتيـــان .....
لم يكف أن عدد الفتيات قد بلغ 61 في المائة من مجموع الناجحين بل إن خمسة من جملة ستة من المتفوقين على
المستوى الوطني هن كذلك فتيات و ذلك حسب الآتي :
- أسماء صويد : 20,00 شعبة العلوم التجريبية - المعهد النموذجي بأريانة
- إيناس بن مكي : 19,77 شعبة الرياضيات – المعهد النموذجي بأريانة
- فهمي بوحوال : 19,43 شعبة التقنية - المعهد النموذجي بالمنستير
- هالة الممّي : 19,25 شعبة الإعلامية - المعهد النموذجي بسوسة
- سوسن الممّي : 17,72 إقتصاد و تصرف - معهد سعيد أبو بكر بالمكنين
- أسماء عبدولي : 16,26 شعبة الرياضة - معهد ابن خلدون بسيدي بوزيد

الناجحون بملاحظات جيّدة :
ارتفع عدد الناجحين بملاحظات جيّدة مقارنة بالسنة الفارطة و كان ذلك على النحو التالي :
الملاحظة
حسن جدّا : 3788
حسن : 5765
قريب من الحسن : 11887
و باعتبار التقارب في عدد المتحصلين على ملاحظة حسن جدا خلال السنة الحالية و الفارطة فمن المستبعد جدا أن
يحصل تغيير نوعي في مجموع النقاط المطلوبة بالنسبة للتوجيه إلى الإختصاصات التي تشهد تنافسا و إقبالا كبيرا
عليها وهي الطب و طب الأسنان و الصيدلة و المدارس التحضيرية للهندسة و معهدالصحافة
ملاحظة : يقع إسناد الملاحظات الجيدة اعتمادا على المعدّل المتحصّل عليه حسب الآتي :
حسن جدا : من 16,00 فما فوق .....
حسن : من 14,00 إلى 15,99
قريب من الحسن : من 12,00 إلى 13,99

نتائــــج مناظــــرة
الباكالوريـــا حســـب الولايـــات :
سجلت نسبة النجاح ارتفاعا كبيرا في الولايات الستّ الأولى وصلتإلى حد 10 نقاط مقارنة بالسنة الفارطة و كان
الإمتياز لولاية مدنين التي سجلت ارتفاعا بـــ 12 نقطة كاملة ....
أما عن نسبة النجاح في مختلف الولايات فكانت على النحو التالي :

1 - سوســــــــــة : 69,29
2 - صفاقــــــــس : 67,08
3 - نابــــــــــــــل : 66,77
4 - المهديـــــــــة : 65,21
5 - أريانـــــــــــة : 62,52
6 - مدنيـــــــــــن : 62,13
7 - المنستيـــــــر : 62,05

8 - بنـــــــــزرت : 58,20
9 - بن عــــروس : 58,00
10 - تونـــــــــس : 57,78
11 - قابــــــــــس : 56,49
12 - سليانـــــــــة : 56,03
13 - منوبــــــــــة : 55,27
14 - القيــــــروان : 55,23
15 - تــــــــــوزر : 53,23
16 - جندوبــــــــة : 52,56
17 - باجــــــــــــة : 52,42

18 - زغــــــــوان : 49,86
19 - سيدي بوزيـد : 47,35
20 - الكــــــــــاف : 46,80
21 - القصريـــــن : 45,20
22 - قبلــــــــــــي : 42,84
23 - تطاويـــــــن : 42,73
24 - قفصـــــــــة : 40,88
قائمة في مجموعة من الناجحين المتميّزين :
هذه عيّنة من التلاميذ الذين نجحوا بامتياز خلال الدورة الرئيسية و الذين تسمح لهم معدلاتهم - عادة - الحصول
على أي شعبة يرغبون فيها .....
- أسماء صويد : 20,00 - علوم تجريبية - المعهد النموذجي بأريانة -
- إيناس بن المكي : 19,77 - رياضيات -
- حسام الدين قيسومة : 19,58 - رياضيات - المعهد النموذجي ببنزرت -
- ريم الباجي : 19,57 - رياضيات - معهد الواحة شننّي - قابس -
- درّة الكرّاي : 19,56 - علوم تجريبية - المعهد النموذجي بقابس -
- أسامة بن سعيد : 19,45 - رياضيات - المعهد النموذجي بصفاقس -
- فهمي بوحوال : 19,43 - تقنية - المعهد النموذجي بالمنستير -
- مريم أماني المراوي : 19,41 - رياضيات - معهد جربة حومة السوق -
- آمنة الشعبوني : 19,39 - علوم تجريبية - المعهد النموذجي بصفاقس -
- علي الغزال : 19,38 - رياضيات - المعهد النموذجي بنابل -
- مريم حميدة : 19,38 - علوم تجريبية - المعهد النموذجي بنابل -
- مهدي كلثوم : 19,33 - علوم تجريبية - المعهد النموذجي بقفصة -
- هالة الممّي : 19,25 - إعلامية - المعهد النموذجي بسوسة -
- سناء الصيّادي : 19,20 - علوم تجريبية - المعهد النموذجي بالمنستير
- رحاب نصيبي : 19,16 - سيدي بوزيد -
- نهى الرابحي : 19,15 - رياضيات - المعهد النموذجي بالقيروان -
- إكرام لحمر : 19,14 - رياضيات - علوم تجريبية - معهد الشابّة( ولاية المهدية )
- فخر الدين بوصوفي : 19,06 - رياضيات - المعهد النموذجي بالقيروان -
- نورة مبروكي : 19,02 - علوم تجريبية - المعهد النموذجي بقفصة
- رانية بقنا : 19,00 - رياضيات - المعهد النموذجي بالمنستير -
- أروى مراد : 18,97 - إعلامية - معهد 7 نوفمبر - نابل -
- سيرين بن تخياط : 18,96 - علوم تجريبية - معهد 7 نوفمبر - جربة حومة السوق -
- زيّاني دبّابي : 18,95 - رياضيات - المعهد النموذجي بقفصة -
- أمل عثمان : 18,93 - رياضيات - المعهد الجديد برأس الجبل ( ولاية بنزرت )
- رباب بن فرج : 18,87 - علوم تجريبية - المعهد النموذجي بالقيروان -
- إيمان الشملي : 18,85 - علوم تجريبية - معهد فطومة بورقيبة -المنستير -
- باسم إبيّ : 18,77
- مريم مصباحي : 18,72 - علوم تجريبية - المعهد الثانوي ببئر مشارقة ( ولاية زغوان )
- أسامة المنّاعي : 18,67 - رياضيات - معهد بوعرادة -
- سلمان بوبكر : 18,65 - رياضيات - معهد ابن سينا - المهدية -
- أمل معاوي : 18,56 - معهد السلام بومهل ( ولاية بن عروس )
- خديجة عزابي : 18,53 - رياضيات -
- آمنة حمزة : 18,38 - علوم تجريبية -
- أيّوب السعيدي : 18,35 - معهد المنجي سليم - سليانة -
- وليد العشّ : 18,28 - تقنية - معهد محمد هادي السوسي - صفاقس
- نضال الساطوري 18,27 - إعلامية - معهد جربة حومة السوق -
- وجدي قاسم : 18,25 - علوم تجريبية - معهد المروج الرابع (
ولاية بن عروس )
- رامي الحمّامي : 18,24 - تقنية - معهد محمود المسعدي بنابل -
- أحمد المصفار : 18,22 - تقنية - معهد ابن سينا - المهدية -
- هيفاء سنان : 18,21 - إعلامية - معهد ابن سينا - المهدية -
- عثمان الجبالي : 18,03 - تقنية - معهد المنجي سليم - سليانة -
- سليم خماخم : 17,94 - إعلامية - معهد 15 نوفمبر - صفاقس -
- رؤى الجديدي : 17,91 - علوم تجريبية - المعهد الثانوي أبو القاسم الشابي - توزر -
- درّة مراد : - إعلامية - معهد العهد الجديد - الحمامات -
- هادية بن عبد الرحمان : 17,76 - إعلامية - معهد نهج ابن سينا- قبلي -
- سوسن الممّي : 17,72 – إقتصاد و تصرف - معهد سعيد أبو بكر بالمكنين -
- وجدان بالعربي : 17,67 - تقنية - معهد العهد الجديد بدوز -
- آمنة سلامة : 17,50 - علو تجريبية -
- محمد نضال الحندوس : 17,35 - رياضيات - ( لاعب أواسط في نادي أمل حمام سوسة )
- أماني الشعري : 17,49 - اقتصاد و تصرف - معهد أبو القاسم الشابي - صفاقس -
- نسرين النقاش : 17,41 - آداب - معهد نهج ابن سينا - قبلي -
- سميّة معالي : 17,40 - علوم تجريبية - معهد ابن خلدون طمبار
- ياسين الهاني : 17,36 - تقنية - معهد ابن الجزّار - القيروان
- بلال الفجّاري : 17,36 - اقتصاد و تصرف - معهد العلا ( ولاية القيروان ) -
- منتصرة العويني : 17,21 - رياضيات - معهد العهد الجديد - دوز
- أيمن هلالي : 17,05 - معهد 7 نوفمبر- بن قردان -
ـ فراس خليف المعهد النموذجي بالقيروان ( ابن الصديقة راضية اسماعيل) 17.92

غيــاب العـــدل و المســـاواة :

تحصل العديد من المترشحين في مناظرة الباكالوريا على معدلات مرتفعة بسبب احتساب الأعداد التي تحصلوا
عليها في عدد من المواد الإختيارية التي لم تتوفر لغيرهم من التلاميذ و خاصة في الجهات الداخلية و البعيدة و حتى
داخل المدن الكبيرة و يرجع ذلك إما لعدم توفير مدرّسين - وهو العامل الرئيسي لذلك - أو بسبب عدم وجود العدد الكافيمن التلاميذ ...... و في كل الحالات فليس من العدل و لا المساواة تمييز بعضالتلاميذ على الآخرين خاصة و أن ذلك لهتأثير كبير على عملية التوجيه الجامعي الذي يرتبط بها المستقبل الدراسي و المهني للطالب الجديد ....

التوجيــــه الجامعــــي : انطلاق المرحلة الأولى يوم 11 جويلية ....
تنطلق عملية الإختيار بالنسبة للناجحين في الدورة الرئيسية لباكالوريا 2010 يوم الأحد 11 جويلية و ذلك حسب
الجدول التالي :
الدورة الأولى : من يوم الأحد 11 جويلية إلى يوم الإربعاء 14
الدورة الثانية : من يوم الإثنين 19 إلى يوم الخميس 22 جويلية
الدورة الثالثة : من يوم الثلاثاء 27 إلى يوم الجمعة 30 جويلية
الدورة الرابعة : من يوم الإربعاء 4 إلى يوم الخميس 5 أوت
و يشرع في الإعلان عن نتائج التوجيه بداية من يوم السبت 3
جويلية و يخص ذلك المتفوّقين الذين سيقع توجيههم إلى المعهد التحضيري للدراسات العلمية و التقنية بالمرسى و المعاهد العليا بكل من فرنسا و ألمانيا أما فيما يتعلق بالدورات الأربع المبرمجة فيقع الإعلان عن
نتائجها تباعا أيام 19 و 27 جويلية و 3 و 8 أوت ...

_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
zaghdoudi



Masculin
Nombre de messages : 96
Age : 39
Date d'inscription : 11/04/2010

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Sam 10 Juil - 17:53

64.35
بالمائة نسبة النجاح العامة في
الباكالويا....والسعفة الذهبية للمعاهد الريفية

حققت ولاية القيروان نتائج عامة مشرفة بين الدورة الرئيسية ودورة التدارك لمناظرة الباكالوريا بلغت 64.35 بالمائة أي بنجاح 4057 مترشحا من مجموع 6305 متجاوزة النسبة الوطنية العامة (62.45 بالمائة) للمرة الأولى في ظرف خمس سنوات بعد سنة 2005 والثانية خلال العشرية الأخيرة ليتحسن بذلك ترتيب القيروان بين الجهات
وتساهم في رفع النسبة الوطنية بعد ان كانت تشدها الى الوراء. وقد أثلجت هذه النتائج صدور الأسرة التربوية والأولياء والسلط الجهوية التي توجت جهودها بنتائج متميزة
وقد بلغت نسبة النجاح بالمؤسسات العمومية 69.82 بالمائة مقابل 35.80 بالمعاهد الخاصة. وبخصوص ترتيب المعاهد العمومية فقد تغير ترتيب الدورة الرئيسية ليحتل معهد أبو القاسم الشابي بمعتمدية حاجب العيون المرتبة الأولى ب81.75 بالمائة نسبة نجاح (بعد النموذجي طبعا الذي لم يخض دورة التدارك) يليه معهد ابن عرفةبالشبيكة بنسبة نجاح تقدر ب80 بالمائة في المرتبة الثانية يليه معهد رقادة ب77.52 بالمائة بينما حافظ كل من معهد محمود المسعدي بالسبيخة ومعهد الوسلاتية ومعهد الأغالبة بالقيروان على مقاعدهم أسفل الترتيب وهو ما يدعو الى مزيد العناية بهذه المؤسسات التي سجلت نسبة دون المعدل الوطني خاصة اذا علمنا ان احد المعاهد الخاصة حقق في المقابل نسبة نجاح تقدر ب70 بالمائة أما النتائج حسب الشعب بالقيروان فان الصدارة (دون احتساب الرياضة 100 بالمائة) كانت للشعب العلمية حيث بلغت
نسبة النجاح بشعبة الرياضيات ب76.79 بالمائة تليها علوم الإعلامية التي حققت نتائج متميزة ببلوغها نسبة 74.50 ثم العلوم التجريبية ب 74.11 بالمائة ثم
شعبة الآداب ب68.05 بالمائة فالاقتصاد ب65.07 بالمائة وفي الأخير التقنية ب49.86
بالمائة
ثمرة التميز
والملاحظ ان أفضل النتائج أو يسمى بالسعفة الذهبية حققتها معاهد المعتمديات الداخلية التي تميزت في كل الشعب رغم انه ثبت عدم تعويل تلامذتها على الدروس الخصوصية مقارنة بمعاهد وسط المدينة ما يقيم الدليل على ان هذه الدروس ليست أول مقوم للنجاح والتميز بقدر العمل والاجتهاد وتضافر جهود الأسرة التربوية النتائج التي حققتها القيروان في مناظرة الباكالوريا والتي فاقت المعدل الوطني كما ذكرنا للمرة الأولى منذ 5 سنوات جعلت الأسرة التربوية والسلط الجهوية التي تضافرت بينها الجهود وتبادل العزم على تحقيق مثل هذه النتائج المتميزة ما يقيم الدليل على ان ثمرة العمل تكون متميزة بدورها وانه في جراب القيروان وأبناءها الكثير من الإضافة والتميز لنجاح تونس
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
le_pecheur

avatar

Masculin
Nombre de messages : 526
Age : 106
Localisation : Ez-zahra/Kairouan
Humeur : Humanoide
Loisirs : pêche-musique
Date d'inscription : 12/08/2007

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Sam 10 Juil - 19:32

Enfin...parmi les grands...pourvu que ça dure!
Bravo à tout le corps educatif cheers
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://www.kairouan.org
wadja79



Nombre de messages : 814
Age : 38
Localisation : La Marsa
Humeur : hamdoullah
Loisirs : Lecture, Sport
Date d'inscription : 02/09/2009

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Sam 10 Juil - 21:27

Assalamou alaykom,

Ça fait vraiment chaud au cœur de voir des résultats pareils. Une preuve de plus que Kairouan peut et doit placer ses objectifs très haut. Il suffit d'y croire plus et d'arrêter de se sous-estimer. Mais gare à l'auto-satisfaction. Le résultat de cette année est certes encourageant mais loin d'être suffisant. On doit viser le podium, inchallah, pour les années à venir. Bonne continuation pour tout le corps éducatif.

_________________
Il n'y a point de rêves trop grands mais des esprits trop petits
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
pervasif



Masculin
Nombre de messages : 459
Age : 52
Localisation : Kairouan
Humeur : stressé
Loisirs : basket foot
Date d'inscription : 12/07/2008

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Sam 10 Juil - 23:15

Non, chers amis, pour améliorer, il faut dire la vérité sans trop de maquillage.
Voilà un tableau comparatif entre les résultats des sessions de juin 2010 et 2009.
Gouvernorat Bac 2010 (Class) Bac 2009 (Class)
Sousse : 69.29 (1) 59.18 (2)
Sfax : 67.08 (2) 60.87 (1)
Nabeul : 66.77 (3) 55.74 (4)
Mahdia : 65.21 (4) 55.10 (5)
Ariana : 62.52 (5) 54.60 (6)
Medenine : 62.13 (6) 49.54 (9)
Monastir : 62.05 (7) 58.54 (3)
Bizerte : 58.20 ( 8 ) 50.78 ( 8 )
Ben Arous : 58.00 (9) 48.39 (11)
Tunis : 57.78 (10) 53.23 (7)
Gabes : 56.49 (11) 46.82 (13)
Siliana : 56.03 (12) 46.90 (12)
Manouba : 55.27 (13) 45.20 (14)
Kairouan : 55.23 (14) 44.18 (15)
Tozeur : 53.23 (15) 49.11 (10)
Jendouba : 52.56 (16) 42.50 (16)
Beja : 52.42 (17) 41.01 (17)
Zaghouan : 49.86 (18) 38.83 (19)
S.B.Zid : 47.35 (19) 40.10 (18)
Kef : 46.8 (20) 36.31 (23)
Kasserine : 45.2 (21) 35.73 (24)
Kebili : 42.84 (22) 37.58 (21)
Tataouine : 42.73 (23) 37.35 (22)
Gafsa : 40.88 (24) 38.35 (20)
Il n'y a rien de magnifique dans le fait de gagner un point au classement général ou d'en perdre un.
Remarquez le recul
- du gvrt de Monastir du la 3ième au 7ième rang.
- du gvrt de Gafsa de la 20ième à la 24ième place.
Notre gain d'une place est tout simplement parce que Tozeur a reculé de 5 places, elle était 10ième, elle est passé à 15ième, ce qui a fait notre bonheur !
Regardons la vérité en face et que la "Mandoubia" fasse son travail en dressant deux simples tableaux des taux de réussite par délégation, puis par lycée. Une bonne lecture de ces tableaux permettront tout simplement de déterminer les points noirs dans la région.
Puis, que notre arsenal d'inspecteurs fassent leur travail pour analyser la situation et proposer les solutions adéquates.
Vous me direz qu'ils le font (peut être), mais si les résultats ne s'améliorent pas c'est qu'ils le font mal. Si je me trompe, qu'ils nous donnent leurs arguments pour nous convaincre.
Je ne suis pas régionaliste en ne pensant qu'à Kairouan, mais je pense que si chaque région fait son travail correctement, les résultats au niveau national ne fera que s'améliorer.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
wadja79



Nombre de messages : 814
Age : 38
Localisation : La Marsa
Humeur : hamdoullah
Loisirs : Lecture, Sport
Date d'inscription : 02/09/2009

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Dim 11 Juil - 12:14

Assalaou alaykom,

J'y perds mon latin là. Il y a une énorme différence entre les chiffres avancés par Najeh et Pervasif. Le premier nous a communiqué un taux de réussite de 64,35% pour le gouvernorat de Kairouan alors que, pour le deuxième, ce taux se limite à 55,23%. scratch

_________________
Il n'y a point de rêves trop grands mais des esprits trop petits
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
le_pecheur

avatar

Masculin
Nombre de messages : 526
Age : 106
Localisation : Ez-zahra/Kairouan
Humeur : Humanoide
Loisirs : pêche-musique
Date d'inscription : 12/08/2007

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Dim 11 Juil - 12:58

wadja79 a écrit:
Assalaou alaykom,

J'y perds mon latin là. Il y a une énorme différence entre les chiffres avancés par Najeh et Pervasif. Le premier nous a communiqué un taux de réussite de 64,35% pour le gouvernorat de Kairouan alors que, pour le deuxième, ce taux se limite à 55,23%. scratch

Najeh nous a communiqué le les résultats finals alors que pervasif parle de la session principale(ou NOUS sommes au dessus de la moyennenationale)
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://www.kairouan.org
wadja79



Nombre de messages : 814
Age : 38
Localisation : La Marsa
Humeur : hamdoullah
Loisirs : Lecture, Sport
Date d'inscription : 02/09/2009

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Dim 11 Juil - 14:45

Merci cher pêcheur. Mais dans ce cas, je crois que Pervasif a raison d'exiger une analyse comparative plus poussée. Car avec le système actuel des orientations et les scores de plus en plus vertigineux, ce qui compte le plus ce sont les résultats de la session principale.

_________________
Il n'y a point de rêves trop grands mais des esprits trop petits
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
pervasif



Masculin
Nombre de messages : 459
Age : 52
Localisation : Kairouan
Humeur : stressé
Loisirs : basket foot
Date d'inscription : 12/07/2008

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Dim 11 Juil - 15:18

Effectivement, l'essentiel c'est le résultat de la première session avec tout mon respect à ceux qui ont réussi à la deuxième session.
Je préfère ne pas commenter ce qu'a écrit "Zaghdoudi", ce qu'il n'a pas osé écrire et ce qu'il aurait du écrire.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   Dim 18 Juil - 13:10



_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: BAC 2010 à Kairouan   

Revenir en haut Aller en bas
 
BAC 2010 à Kairouan
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» BADMOONZ 3000 pts pour tournoi Haguenau 2010
» Kotei 2010
» Fatal 4 Way - 20 juin 2010 (Résultats)
» Le monde du jeu 2010, 10-11-12 septembre
» Christianity and the ongoing Haitian Revolution (1791-2010)

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Le forum de Kairouan :: EDUCATION-
Sauter vers: