Le forum de Kairouan

منتدى القيروان
 
AccueilAccueil  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  MembresMembres  GroupesGroupes  Connexion  
السيد عبد المجيد لغوان الوالي الجديد لولاية القيروان
نبيل الضيف يعود إلى ممارسة مهامه على راس النيابة الخصوية في انتظار صدور القائمة الجديدة ويبادر بإزالة بناءتين فوضويتين أحداها بالحي التجاري 1 والثانية بطريق حفوز

Partagez | 
 

 ADEL BOUHOULA et les japonais

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: ADEL BOUHOULA et les japonais   Lun 2 Nov - 20:48



حضرت اليوم ندوة نظمتها لجنة التسيق التجمعي الديمقراطي بالقيروان تهتم بالثورة الرقمية . ميزة هذه الندوة الربط المباشر بينها وبين جامعة سوكوبا باليابان الحاصلة ثلاث مرات على جائزة نوبل وتحدث الأستاذ الأول عن التقدم التونسي في مجال تكنولوجيا الإتصال ومشاركة سوكوبا لجامعة 7 نوفمبر قرطاج برعاية الدكتور والباحث والعالم القيرواني عادل بوحولة وتحدث المتدخل الثاني وهو طالب يدرس تحت اشراف دكتورنا في اليابان وفي تونس على العمل الذي يقوم به مع الدكتور بوحولة لإبتكار طريقة جديدة للتطبيق الآلي للسلامة البنكية وأن النتائج جد هامة وأن البحث سيعرض على مؤتمر عالمي قريبا.
وسأوافيكم بالمحاضرات والكلمات اليابانية قريبا وقد قدم السيد ياسين بربوش والي القيروان " المواكب للتكنولوجيا الحديثة " كلمة أشاد فيها بالتعاون التونسي الياباني ومدى حرص تونس على التقدم في هذا المجال.

_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
insana



Nombre de messages : 1576
Age : 105
Localisation : globe terrestre
Humeur : dépend du sujet
Loisirs : marcher sur la plage
Date d'inscription : 17/12/2007

MessageSujet: Re: ADEL BOUHOULA et les japonais   Mar 3 Nov - 22:23

بالله بالمناسبة وباش الموضوع هذا ما يمرش مر الكرام .. انحب نسأل استغلتش جامعة القروان المناسبة باش تعمل توئمة مع كلية في اليابان ... علاش السؤال هذا ؟؟ على خاطرني مستائة من قلّة الإتفاقيات بين الجامعات التونسية والجامعات الأجنبية .. والإستياء هذا عشتوا منذ عام ونصف تقريب وقت ما كنت نبحث مع ولدي على الكليات إلى تدرّس السينما في أوروبا وأمريك وآسيا .. وقتها لقينا إلى أغلبية الكليات عاملة اتفاقيات مع كليات من المغرب بينما القليل والقليل جدا من الكليات الأجنبية عاملة اتفاقيات مع كليات تونسية .. والكليات هذه موجودة خاصة في جامعة منوبة وقرطاج ومن بعدهم سوسة (نأكّد كونها قليلة وقليلة جدا جدا بالمقارنة بما هو موجود مع المغرب) والحقيقة كيف عادتي دمي غلا وحسيت بالنقص
... مالا كيفاش انقولوا إلى المستوى التعليمي متاعنا خارق للعادة؟؟ والإتفاقيات معروفة تتعمل بين الكليات إلى تكون في مستوى علمى عال وذلك لتبادل الخبرات والمنفعة

الموضوع هذا كان امعقدني رغم إلى أنا نعرف إلى التونسي في الكليات في الخارج مستواه هايل .. الإتفاقيات راهي لازمة باش تعاون وليداتنا وبنياتنا من فرص للدراسة بالخارج والحصول على منحة ، وكذلك امكانية تأطير الباحثين من طرف مؤطرين من البلدين كيف الموضوع إلى حكيتولنا عليه .. ويرشا حاجات أخري لفائدة المؤسسة والطلبة

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://associationbaraka.blogspot.com
insana



Nombre de messages : 1576
Age : 105
Localisation : globe terrestre
Humeur : dépend du sujet
Loisirs : marcher sur la plage
Date d'inscription : 17/12/2007

MessageSujet: Re: ADEL BOUHOULA et les japonais   Mer 4 Nov - 14:51

البارح بالصدفة نسمع إلى النتيجة متاع ترتيب الجامعات في العالم توجد جامعة عربية واحدة في ا ال 500 جامعة الأولى وهي جامعة الملك ابن عبد العزيز التي توفّرت فيها المعدّات والظروف المعينة للدراسة 'موش لحاج أخري)
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://associationbaraka.blogspot.com
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: ADEL BOUHOULA et les japonais   Mer 4 Nov - 19:33

الثورة الرقمية : خصائص ومميزات التجربة التونسية.


في إطار احتفالات ولاية القيروان بالذكرى الثانية والعشرين للتحول المبارك وفي إطار التعاون التونسي الياباني، قدّم الأستاذ عادل بوحولة عضو الهيئة رفيعة المستوى للعلوم والتكنولوجيا ورئيس وحدة بحث السّـلامـة الرّقميّـة محاضرة بعنوان: الثورة الرقمية : خصائص ومميزات التجربة التونسية.
بيّن الأستاذ عادل بوحولة أن تونس وبفضل الرؤية الحكيمة والمتبصرة للرئيس بن علي كانت سبّاقة في وضع إستراتجية وطنية متكاملة للانصهار في مجتمع الاتصال والمعلومات.
كما أوضح الأستاذ عادل بوحولة أن مجالات التجديد التكنولوجي والتطوير العلمي والمعرفي تتيح لفائدة الدول النامية على وجه الخصوص فرصة تاريخية لاختصار سبل التنمية والانتقال من مرتبة المستهلك إلى مصاف الأمم المنتجة للذكاء والمصدرة للمعرفة بما يؤهلها لحسن التّموقع ضمن مقتضيات الاقتصاد العالمي الجديد.
وبالفعل فإن تونس تحصلت على مراتب مشرفة جدا على المستوى الدولي.
لقد صنّـف منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في تقريره السنوي 2008-2009، حول توفر البنى التحتية للتكنولوجيات الحديثة للاتصال، تونس في المرتبة الأولى مغاربيا وإفريقيا للسنة الثالثة على التوالي، والمرتبة 38 عالميا من أصل 134 دولة. تونس تتقدم بهذا الترتيب على عدد من الدول الأوروبية منها: المجر "المرتبة 41“، وإيطاليا "المرتبة 45" واليونان "المرتبة 55" ورومانيا "المرتبة 58" وتركيا "المرتبة 61" وبولونيا "المرتبة 69. كما تتقدم تونس على مصر"المرتبة 76"، والمغرب "المرتبة 86"، وجنوب إفريقيا "المرتبة 52". وحسب تقرير منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة (كنوساد) حول «اقتصاد المعلومات لسنة 2009» تحتل تونس المرتبة الأولى إفريقيا على مستوى انتشار الإنترنت.
وقدم الأستاذ عادل بوحولة العديد من الحلول التونسية والتطبيقات التكنولوجية المتميزة التي قام بإنجازها أعضاء وحدة بحث "السلامة الرقمية" والتي تم تسجيلها كبراءات اختراع على نطاق وطني وأوروبي وكذلك نشرها في أكبر الندوات والمجلات العلمية العالمية المفهرسة.
هذه التطبيقات مكنت تونس من بلوغ الدور النهائي من المسابقة المرموقة:
« MIT Arab Business Plan Competition »
لسنة 2009 وهي مسابقة لاختيار أفضل خطة عمل في العالم العربي. مع العلم أن 1241 فريقا من 17 دولة عربية قد شارك في هذه المسابقة. ويعدّ فريق وحدة بحث "السلامة الرقمية" الفريق الوحيد من تونس الذي ترشح مع 8 فرق من دول أخرى إلى الدور النهائي من المسابقة، متحصلا على أعلى تقييم فيما يخص التجديد التكنولوجي. وهذا النجاح يشجع على مزيد العمل للمرور بهذه التطبيقات والمنظومات إلى مرحلة التصنيع الفعلي نظرا لما يتيحه هذا الميدان من آفاق رحبة للاستثمار والتشغيل وقابلية التصدير إقليميا ودوليا.

_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan


Dernière édition par faress_62 le Ven 6 Nov - 20:23, édité 1 fois
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: ADEL BOUHOULA et les japonais   Mer 4 Nov - 19:37

الباحث عادل بوحولة وشهادات يابانية



وبهذه المناسبة وقع اتصال مرئي مع جامعة تسوكوبا اليابانية (وهي جامعة يابانية عريقة تحصل ثلاثة من أساتذتها على جوائز نوبل)
وقدم الأستاذ تتسو ايدا خطابا حول التعاون التونسي الياباني قال فيه : لقد علمت أنه في السنوات الأخيرة تم إعادة تنظيم مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بتونس وأنه تم تأسيس جامعة 7 نوفمبر قرطاج سنة 2000 . أحيانا الأجانب يلحظون التغييرات بشكل أوضح من المقيمين في الداخل الذين يصعب عليهم ملاحظة التغييرات اليومية ولكن الأجانب أمثالي الذين يزورون بلدكم لفترات متباعدة يلاحظون التغيرات المتراكمة كما أن الوسط الأكاديمي الدولي يشهد التقدم البارز الذي أحرزته تونس على مدى العقدين الأخيرين ومن الأمثلة على هذا التقدم البارز التعاون التونسي الياباني في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
إن نظرية الإثبات الآلي التي حدثني عنها الأستاذ بوحولة لما التقيته في حفل استقبال بالمطعم الجامعي بجامعة تسوكوبا يوم 11 نوفمبر 2000 بطريقة وصياغة لا يتقنها إلا العلماء الرائدون في اختصاص نظرية الإثبات الآلي والتي لا يتقنها ويفهمها إلا عدد قليل جدا في ذلك الوقت .حاليا أصبح عدد كبير من المهندسين مهتمين بتدقيق البرمجيات والأجهزة وبروتوكولات الإتصال ، لقد اكتشفوا أن نظريات الإثبات الآلي هي أساس نظريات التدقيق الآلي والبروفسور عادل بوحولة هو من أبرز العلماء الذين نجحوا في تطبيق تقنيات التدقيق الآلي في مجال سلامة أنظمة الكمبيوتر
في ربيع سنة 2001 نظم البروفسور بوحولة في قمرت ندوة مشتركة بين تونس واليابان حول العلوم والتكنولوجيا حيث شارك علماء رائدون في الإعلامية من الأوساط الأكاديمية والصناعية اليابانية وفي المقابل نظمت ورشة عمل مشتركة بين تونس واليابان في مجال المعلوماتية في خريف 2001 في جامعة تسوكوبا وقد قبل دعوتنا لحضورها أكثر من 10 علماء تونسيين مختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
كما كان لي شرف القيام بمحاضرات مكثفة في المعهد الوطني للعلوم التكنولوجية والتطبيقية بمبادرة من الأستاذ المكي الكسوري .
خلال عقد من الزمان حققنا مع زملائنا التونسيين الكثير علميا ونحن نولي أهمية كبرى للشراكة المتساوية والتي تتجلى في أولا أن البروفسور بوحولة أعطى محاضرات في جامعة تسوكوبا و أعطيت محاضرات من قبل اليابانيين في المعاهد العليا التونسية وثالثا استقبلت جامعتنا طلبة تونسيين وأرسلنا طلبتنا للقيام ببحوث مشتركة في وحدة بوحولة للبحوث العلمية ومن ناحية أخرى فإنه رغم التقدم الحاصل فإن 10 سنوات ليست كافية لجني ثمار التعاون في ميدان تنمية الموارد البشرية فالتعليم يستغرق وقتا والنجاح فيه يتطلب رؤية طموحة والتزام متين.
وقدم كذلك الطالب تاكويايا فيجيوارا، الذي قام بتربص في تونس تحت إشراف الأستاذ عادل بوحولة في الصيف الفارط، شهادته حول هذا التربص والتي قال فيها : خلال الصيف الفارط أجريت تربصا بالمدرسة العليا للمواصلات بتونس تحت إشراف البروفسور عادل بوحولة وأنا مسرور جدا فجراء هذا التربص وأريد أن أشير أني رغبت في التقدم بطلب للقيام بتربص بتونس لدافعين رئيسيين أولهما أني تابعت قبل عامين الدروس المكثفة التي قدمها الأستاذ عادل بوحولة في جامعة تسوكوبا وقد شدت اهتمامي الأبحاث العلمية التي قام بها والثاني هو نجاح التربص الذي قام به زميلي سوتارو ماتسوموتو في السنة الفارطة بالمدرسة العليا للمواصلات بتونس تحت إشراف الأستاذ بوحولة حيث نجح هذا التربص على مستويات عدة وتم نشر محتواه كمقال في كتاب علمي مفهرس وفي مجلة علمية عالمية مفهرسة أيضا وفيما يتعلق بتربصي فلقد عملنا على ابتكار تقنية جديدة للتدقيق الآلي لبروتوكولات السلامة المعتمدة على وجه الخصوص في المجال البنكي وعموما تعتبر النتائج الأولية التي تحصلنا عليها واعدة جدا والآن شرعنا فعليا في كتابة مقال علمي حول هذه النتائج وسوف نقوم بإرساله قريبا إلى مؤتمر علمي دولي.
أمّا عن ظروف التربص فقد كانت إقامتي بالمدرسة للمواصلات بتونس ممتازة ومريجة جدا وتلقيت دعما كبيرا من أستاذي عادل بوحولة كذلك من الطلبة ومن ادارة المدرسة وهذه الحفاوة جعلتني أتجاوز عقبة الخوف من عدم التواصل خصوصا وأني لا أعرف العربية ولا الفرنسية. إنّي على ثقة أن تربصات الطلبة اليابانيين في تونس من شأنها أن تعزز أواصر التعاون التونسي الياباني .
مع العلم أنه وبعد نجاح تربّصات الطلبة اليابانيين في تونس، تقرر تعيين طالب ياباني آخر للقيام بتربص خلال سنة 2010 في وحدة بحث السلامة الرقمية بالمدرسة العليا للمواصلات بتونس. وسيقوم الأستاذ عادل بوحولة بتأطير هذا الطالب حول موضوع : "التدقيق الآلي في معدات السلامة" كما وقعت دعوة الأستاذ عادل بوحولة، وللسنة الثالثة على التوالي، لتقديم دروس مكثفة في جامعة تسوكوبا في شهر أفريل 2010 حول موضوع : "التدقيق الآلي للمنظومات الإعلامية".
إن هذه النجاحات هي ثمرة مراهنة العهد الجديد على الذكاء التونسي وقدرة أهل الاختصاص في ميدان تكنولوجيات المعلومات والاتصال من أبناء تونس على النّجاح والتألق والإشعاع إقليميًّا ودُوَليًّا.



_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan


Dernière édition par faress_62 le Ven 6 Nov - 20:20, édité 1 fois
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
insana



Nombre de messages : 1576
Age : 105
Localisation : globe terrestre
Humeur : dépend du sujet
Loisirs : marcher sur la plage
Date d'inscription : 17/12/2007

MessageSujet: Re: ADEL BOUHOULA et les japonais   Mer 4 Nov - 21:12

شيء جيّد ويشرّف وقد سبق وأن أعلمتكم باعتراف جميع العرب بالمستوي الجيّد للتونسي في مجال الإعلامية والذى يفوق مستوى باقي العرب والأفارقة ، وذلك في اجتماع رجال الأعمال العرب السنوي في سيليكون فالي عاصمة الإعلامية كاليفورنيا
صحيح عندنا مهندسين يشهد لهم بالمستوى الجيّد وخاصة في القارة الإفريقية حيث حصولهم على عديد المشاريع في القارة وخاصة في جنوب افريقيا التي كانت تحتل المرتبة الأولى في العام الفارط
حبيت بالمناسبة نلفت نظر السادة متاع جامعة القروان في موضوع التعاون الدولي والإتفاقيات مع الجامعات الأجنبية إلى باش يعطي الفرص للمؤسسات القيروانية باش تكون في مستوى جيّد وخرجيها يكون ليهم اسم وباع وذراع

نتمني تكونوا فهمتوني
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://associationbaraka.blogspot.com
Back Again
Admin
avatar

Masculin
Nombre de messages : 2640
Localisation : Le sahel kairouanais
Humeur : en dents de scie
Loisirs : Culture & Sport
Date d'inscription : 16/01/2006

MessageSujet: Re: ADEL BOUHOULA et les japonais   Ven 6 Nov - 21:21

Kairouan – Tsukuba : un direct dédié aux prototypes tunisiens de sécurité numérique

La recherche scientifique tuniso-nippone s’enrichit en matière de technologies de communication. La visio-conférence organisée lundi, à partir de l'amphithéâtre de l'Institut supérieur d'informatique et de gestion de Kairouan vient d’en offrir une nouvelle illustration. Etablie entre la prestigieuse université japonaise de Tsukuba (qui a, à son actif, trois prix Nobel), elle était conduite du côté tunisien par le Pr Adel Bouhoula, Membre du Comité de Haut Niveau pour les Sciences et la Technologie et le Chef de l’Unité de Recherche « Sécurité Numérique ». Du côté japonais, y avaient,notamment, pris part le Pr Ida de l’université de Tsukuba et Takuya Fujiwara un étudiant japonais en troisième cycle qui avait effectué son stage à Tunis sous la direction du Pr. Adel Bouhoula.

Celui-ci a présenté des prototypes, développés par l’unité de recherche « sécurité numérique » pour sécuriser la transmission des informations à travers les réseaux de communication et pour rendre les équipements de sécurité (firewall, IDS, etc.) plus efficaces dans le contexte de Haut Débit.

Grâce à ces prototypes qui ont fait l’objet de brevets européens et tunisiens, la Tunisie a atteint la finale (parmi 1241 équipes de 17 pays arabes) du concours: MIT Arab Business Plan Competition Edition 2009, dont l’objectif est de choisir le meilleur business plan d’entreprise dans les pays arabes. En plus, le projet présenté a été perçu, par un jury spécialisé, comme étant le plus innovant parmi les finalistes de cette compétition 2009.

L'excellent niveau de l'enseignement supérieur tunisien

Takuya Fujiwara a déclaré : « le choix de Tunis pour effectuer mon stage a été motivé par deux choses. D’abord, parce que j’ai suivi avec un grand intérêt les cours intensifs du professeur Bouhoula à l’Université de Tsukuba, que j’ai trouvé très intéressants. Ensuite, l’expérience d’un autre étudiant japonais Soutaro Matsumuto, dans l’unité de recherche de Sup’Com sous la direction du Professeur Bouhoula, a été fructueuse et les résultats de ses travaux de recherche ont été publiés dans une revue de renommée internationale. D’où, l’excellent encadrement dont il a pu bénéficier à Tunis, réputé pour ses compétences et la qualité de son enseignement supérieur ».

Après la réussite des stages des étudiants japonais en Tunisie, un nouvel étudiant de l’Université de Tsukuba va effectuer un stage à Sup’Com en 2010. Il travaillera sous la direction du Pr Bouhoula sur le thème: "vérification automatique des protocoles de sécurité". Pr Bouhoula se rendra également de nouveau au Japon en Avril prochain pour donner un cours intensif à l’université de Tsukuba pour enseigner sa technique de validation des systèmes informatiques, fruit de ses travaux de recherche.

Ces succès, explique le Professeur Bouhoula sont dus à la politique tunisienne, en matière de Recherche&Développement initiée par la Tunisie depuis le Changement. Une politique qui a permis d’ailleurs, à plusieurs compétences dans ce domaine de réussir et de contribuer au rayonnement de notre pays, aussi bien à l’échelle régionale qu’internationale.

Leaders

_________________
Med Rebai
The Sun Back Again

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://www.kairouan.org
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: ADEL BOUHOULA et les japonais   

Revenir en haut Aller en bas
 
ADEL BOUHOULA et les japonais
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» Nom japonais
» Du français au japonais!!!
» Ils sont fous ces japonais !
» Le japonais
» Cowboy Bebop (anime japonais)

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Le forum de Kairouan :: KAIROUAN-
Sauter vers: