Le forum de Kairouan

منتدى القيروان
 
AccueilAccueil  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  MembresMembres  GroupesGroupes  Connexion  
السيد عبد المجيد لغوان الوالي الجديد لولاية القيروان
نبيل الضيف يعود إلى ممارسة مهامه على راس النيابة الخصوية في انتظار صدور القائمة الجديدة ويبادر بإزالة بناءتين فوضويتين أحداها بالحي التجاري 1 والثانية بطريق حفوز

Partagez | 
 

 al fikr eddini al mostanir

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
Aller à la page : 1, 2, 3  Suivant
AuteurMessage
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: al fikr eddini al mostanir   Mer 28 Oct - 16:56


الفكر الديني المستنير ومقومات الهوية في عقدين من التغيير


في إطار الاحتفال بالقيروان عاصمة للثقافة الإسلامية نظمت وزارة الشؤون الدينية يومي 28 و 29 أكتوبر ندوة علمية بعنوان الفكر الديني المستنير ومقومات الهوية في عقدين من التغيير.
وفي تقديمها لهذه الندوة أكدت وزارة الشؤون الدينية سعي تونس منذ انبلاج فجر التغيير إلى تجذير أبنائها في هويتهم العربية الإسلامية وبناء الشخصية التونسية بناء حكيما ورصينا، وإلى بلورة بيئة فكرية متوازنة تراعي خصوصيات الأصالة ومتطلبات الحداثة وأتت هذه الندوة في إطار الحرص على بيان معالم الفكر الديني المستنير ومدى فعاليته في تثبيت مقومات الهوية وترسيخ جذورها على اعتبار أن ذلك المنهج هو العاصم من الانزياح نحو أي شكل من أشكال الانغلاق والتطرف وهو السبيل الأمثل للمضيّ قدما في سياق البناء الحضاري ومواجهة التحديات الثقافية الدولية الراهنة.
وأكد السيد وزير الشؤون الدينية أن تونس اعتزت بالإسلام منذ قرون وكانت أرضها أرض اللقاء والتسامح والتلاقح الثقافي والتفتح الواعي مما أهّلها للإسهام الواعي في الحضارة الإسلامية وآثار ذلك تتجلى في المدونات والكتب وفي الخصوصيات التراثية التي تتناقلها الأجيال.
وأبرز الوزير ان التونسيين اثبتوا عبر التاريخ تعلقهم بهويتهم وجابهوا بكل شجاعة وعزم جميع أشكال الاستلاب والهيمنة وتصدوا لكل مظهر من مظاهر الزيغ والانحراف.
وبين الوزير أن تونس تعيش دين الوسط فلا اغترا ب ولا انبتات والاجتهاد عندنا هو الاجتهاد المنضبط الخاضع للقواعد وما اعتناءنا باللغة إلا حرص على الرؤية المقاصدية الصحيحة المحترمة للقواعد والفاهمة للغة الصحيحة.
وأكد الوزير على احترام تونس وتأكيدها على ثقافة الحوار والتعايش السليم بين الحضارات ونبذ كل مظاهر التطرف وأن تونس العهد الجديد تؤمن بخصال الحوار وتحمي حق المغايرة وتعي نسبية الحقيقة.
وما انخراطنا في الحداثة إلا تكامل مع تمسكنا بهويتنا الحضارية وأصالتنا وفي مقدمتها ديننا الحنيف.
أولى المحاضرات مداخلة الدكتور سيف الدين ماجدي أستاذ بجامعة الزيتونة بعنوان الاجتهاد المنضبط والفكر الديني منذ فجر التغيير والتي تساءلت عن معاني
طرح الاجتهاد المنضبط الآن؟ ولماذا قيدنا الاجتهاد بالانضباط؟ وقد لاحظ الدكتور إجابة عن تساءلاته أن هناك نسق جديد من الأحداث يربك المسلمين كتعدد الفضائيات وتناقض طرحها مما أدخل البلبلة عند بعض العقول ولكن وبالرجوع إلى التراث الفقهي نجد أسسا عديدة للانضباط كضوابط المروزي والشاطبي الذين قيدا الاجتهاد بتحقيق المصلحة وتغير فتاوي الشافعي لما رحل إلى مصر وتغير بعض أحكام المالكية بتغير المصلحة.
وعدد المحاضر قواعد الاجتهاد التي من أهمها المعرفة العميقة بالقرآن والسنة و بمنهج الجمع بين الأدلة درءا للتعارض و معرفة دقيقة بالواقع الذاتي و تعزيز الوعي بالهوية و تأصيل احترام الآخر و الثقة في الذكاء البشري وفي أخلاق الإنسان وتحديد المصلحة.
وأكد الدكتور عبد القادر النفاتي الأستاذ بجامعة الزيتونة في محاضرته الهوية وآليات الحفاظ عليها منذ فجر التغيير أن أسباب الموضوع هو التأكيد على تمسك الشعوب بهويتها لقيمتها في بناء الحضارة والأمم فلا هوية لمن لا تاريخ ولا حاضر له
وأبرز الدكتور البشير نقرة مدير مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان في محاضرته الحداثة ومقتضيات الهوية : الواقع والآفاق أن تونس مواكبة لكل التغيرات والإضافات العالمية في جميع الميادين وهي مدعمة للاجتهاد الضروري لحل المشاكل المستجدة برؤية عقلانية متطورة مسايرة لروح العصر كثير المستجدات في شتى الميادين.
تعلقت مداخلة الدكتور عبد العزيز شبيل مدير عام مركز الدراسات والبحوث في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة بموضوع الحوار بين الحضارات التي أبرز من خلالها أهمية السلوك الحضاري للمسلمين في الرد على الإساءات التي تظهر بين الحين والآخر كالصور المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم وأن المسلم الحقيقي من بسلوكه أمام الآخر يعطي المثال الصحيح للتصرف الأخلاقي السوي وهو خير رد على ادعاءات الإرهاب والهمجية والتطرف .
بقية المحاضرات تتعلق بموضوع انجازات التغيير في الشأن الديني للدكتور أبو القاسم العليوي والفكر المستنير والشأن الاجتماعي للدكتور محمد العربي البوعزيزي والإسلام والمرأة التونسية للأستاذة جميلة بن ساسي والإعلام الديني في عهد التغيير للأستاذ فتحي بوعجيلة.

_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Mer 28 Oct - 16:58



سماحة مفتي الجمهورية

أراء وانطباعات

الأستاذ محمد العربي البوعزيزي أستاذ بجامعة الزيتونة
لا شك أن الفكر الديني فكر مستنير قائم على الاجتهاد المنضبط و يرتبط بالهوية العربية الإسلامية التي نزّلها العهد الجديد منزلتها وجعلها قوام أمره وبالتالي فإن هذه الندوة ستتحدث عن الإنجازات في كل المجالات المتعلقة بما أنجز من مكاسب تراكمت طيلة عقدين وستكون مداخلتي الشأن الديني المستنير والفكر الاجتماعي بما أن الارتباط متين ومن ثمة فإني سأبين ما هدف إليه الفكر الديني باعتباره سليل التنوير والإصلاح والذي سار عليه صانع التغيير بأن جعله فكرا مبنيا على التضامن والاجتهاد مما جعل مقترح تونس بإنشاء صندوق عالمي للتضامن ليقضي على التهميش والفقر ويجمع بين الناس ويحسن من أوضاعهم.
جامعة الزيتونة التي أولاها السيد الرئيس منذ فجر التحول العناية اللازمة بأن أعاد إليها اعتبارها تؤمن بالفكر الديني المبني على الاجتهاد المنضبط فطورت الجامعة برامجها وجعلت من هذا الفكر التنويري خادما للبحث العلمي وللبلاد ومساعدا على تجذير الهوية العربية والإسلامية وجعلها منارة مشعة كما كانت عبر القرون.

الأستاذ خليل منيف متفقد التربية والتفكير الإسلامي
تدخل الندوة في إطار عناية سيادة الرئيس بالدين وأهله وفي نطاق احتفال بالقيروان كعاصمة للثقافة الإسلامية وهما غايتان متلازمتان للدور الذي لعبته القيروان في نشر الفكر الديني المتسامح والمستنير المرتكز على الفقه المالكي والفكر الأشعري المعتدلين كذلك لا بد أن نشير إلي أهمية توقيت الندوة يومان فقط بعد إعادة الشعب الثقة في الرئيس زين العابدين بن علي وبرنامجه الانتخابي الطموح والذي أكد في إحدى نقاطه الأربع والعشرين أن انخراطنا في الحداثة يتكامل مع تعلقنا بخصوصياتنا الحضارية وفي مقدمتها ديننا الإسلامي الحنيف. وتونس الآن من الضروري بعلمائها ومتنوريها التضافر لمواجهة الأفكار المتحجرة المبثوثة عبر بعض الفضائيات بنشر الفكر النير والحث على الاجتهاد المرتكز على حفظ المقاصد الكبرى وتحقيق المصلحة.

الدكتور محمد الحبيب العلاني الأستاذ الباحث بمركز الدراسات الإسلامية بالقيروان
تتنزل هذه الندوة في إطار الاحتفاء بالقيروان عاصمة للثقافة الإسلامية وهي ترمي إلى إبراز خصائص القراءة المتوازنة للفكر الإسلامي في تونس المعاصرة عبر ايلاء الاهتمام للعامل الديني في علاقته بالهوية التونسية من ناحية وبمقومات
الحداثة من ناحية ثانية وهذه القراءة تقوم على الجمع بين عدة أمور أهمها تحديد المراد بالفكر الديني المستنير وإبراز مقومات الهوية وقراءة في منجزات التغيير في المجال الديني.
الملاحظ أن قضية الاجتهاد قضية مركزية في الحديث عن المواءمة بين تعاليم الإسلام ومقومات الحداثة لأن الفكر الديني المستنير وتحديدا الفكر الإسلامي المعاصر لا يرى في الحداثة هاجسا من هواجس الخوف والدمار بل يرى في مباشرة الفكر الإسلامي للحداثة وسيلة لتوجيهها وجهة إنشائية صالحة واستيعاب مقوماتها في إطار جدلية نقدية تقوم على اصطفاء ما يتناسب مع الواقع ومقومات الإسلام وإثراء مضمونها وذلك بناء على رؤية مقاصدية للنص القرآني ولتعاليم الدين الحنيف.
وقد أشاد السادة المحاضرون بخصائص الفكر الإسلامي الاجتهادي المنضبط منذ التغيير المبارك مستندين إلى نصوص متنوعة من جملة الاجتهادات التي صدرت في هذه المرحلة وما ترتكز عليه من أسس نابعة من القواعد الإسلامية الأصيلة والمقاصد الشرعية مباركين الاجتهاد المؤسسي الذي أصبحت توسم به هذه الاجتهادات والفتاوى التي تمس الحياة اليومية والواقع المعاش في هذه المرحلة.

_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
insana



Nombre de messages : 1576
Age : 105
Localisation : globe terrestre
Humeur : dépend du sujet
Loisirs : marcher sur la plage
Date d'inscription : 17/12/2007

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Mer 28 Oct - 19:35

كيف يمكن التصدي لظاهرة النقاب التي بدأت تظهر في العالم العربي الإسلامي ومنها تونس
ما هو رأي الشيوخ في موضوع النقاب، وكيف يمكن تربية النشأ على الإسلام المستنير والتصدي للدعاة التي تملآ الفضائيات والتي جعلت شبابنا ينقسم إلى مجموعات كل منها متّبعة لداعية معيّن من البلدان الخليجية
هل من الممكن تكوين أساتذة تربية إسلامية والتفكير الإسلامي قادرين على توعية أينائنا وانقاذهم من مخالب الفتاوي التي تنتشر في الفايس بوك والمواقع الإلكترونية ، مع وضع برامج تتماشي ومتطلبات الواقع؟؟؟
لماذا لا تقوم شيوخنا بالعمل في المواقع الإلكترونية والرد على كل من يتهمنا نحن التونسيين بأننا لسنا مسلمين ويجب إعادة فتحنا وإدخالنا للدين الإسلامي؟؟ هذا واقع وليس تكهّنات والدليل موجود في عشرات المنتديات والمواقع الإلكترونية الخليجية
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://associationbaraka.blogspot.com
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Mer 28 Oct - 19:56

نعم أختي حياة فأنا أنتظرت هذا النوع من الحديث في الندوة خصوصا بحضور المفتي ولكن ربما غدا هناك تدخلات في هذا الإتجاه.
يجب أن لا نخجل بوسطيتنا نحن سكان شمال افريقيا أتباع المذهب المالكي الذي لا يكفر أحدا مخالفا في الراي.. القيروان مثلا بفضل سحنونها قاومت أهل الأهواء والمتشددين والمكفرين والشيعة وغلاة الخوارج فلا مجال أن نفتح عوراتنا لهم الآن لينالوا من ارثنا السمح ونبدل ديننا الذي ارتضاه أسلافنا وليكن لنا رموزا نتكئ عليها في مقاومة أهل البدع الذين يتخذون من شيوخ الفضائيات أنبياء جددا بينما لا يساوي أحدهم سطرا من مدونة شيخنا خليف المعتدل رحمه الله

_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
insana



Nombre de messages : 1576
Age : 105
Localisation : globe terrestre
Humeur : dépend du sujet
Loisirs : marcher sur la plage
Date d'inscription : 17/12/2007

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Jeu 29 Oct - 0:40

بالطبع أنا فخورة بمذهبي وديني / وليس لي ما يخجلي من هذه الناحية ، بل العكس هو الصحيح باعتبار اقتناعي بقرب مذهبنا المالكي للدين الإسلامي وروحه .. نحن أمة وسط ومذهب وسط .. لكني أغضب عند قراءة شيء يمس من انتمائنا الديني، أغضب من هؤلاء المرتزقة في القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية عند تهجّمهم علينا ولا أجد من يرد عليهم بالحجة والآيات القرآنية.. فمثلا شخص مثلي أرد بما لدي من ثقافة دينية بسيطة، وهي عير كافية
لهذا أتمنى أن يفيقوا شيوخنا من سباتهم ويدخلوا عالم الآنترنات بعد أن قاموا بإذاعة الزيتونة التي أعتبرها مكسبا لمذهبنا وتسامحنا
هذه المدّة الدنيا قائمة في ما يخص موضوع النقاب في مصر والبلدان الغربية، وفي تونس لا حديث في هذا الموضوع، كالعادة نترقّب تفشي الظاهرة كما تفشت ظاهرة الحجاب ثم نحاول البحث عن حل قانوني الذي لم ولن يكون الحل
من رأيي لا بد لشيوخنا أن يأخذوا بأيديهم زمام الأمور في هذا الموضوع ولا يتركوا شبابنا بين أيدي المرتقة بالدين، خاصة وأن موضوع النقاب كما جاء في اصريح شيخ الأزهر ورئيس اتحاد المسلمين ليس من الدين الإسلامي في شيء، وخطورته تكمن في تهديد أمن البلاد
كيف يمكن أن نتعرّف على شخص لا تري منه شيء ؟؟ هل هو انثي أم ذكر؟ هل هو مسالم أم متسلّح؟؟
لقد تعلّمنا الدين وقواعده عن أساتذة أجلاء وعن أوليائنا، ونحن فخورين بما نحن عليه، فجدّاتنا وأمهاتنا لم يلبسنا لا الخمار ولا النقاب وان شاء الله مثواهم الجنة
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://associationbaraka.blogspot.com
tataa



Féminin
Nombre de messages : 403
Age : 50
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : peinture
Date d'inscription : 20/10/2009

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Jeu 29 Oct - 7:14

احبت شريحة كبيرة من الناس اذاعة الزيتونة....و اول الغيث قطرة....
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Jeu 29 Oct - 12:48

مرة في دكان والدي أتت إمرأة منقبة وتلبس قفازات سوداء لشراء بضاعة ما فرفعت يدي إلى فوق

_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
insana



Nombre de messages : 1576
Age : 105
Localisation : globe terrestre
Humeur : dépend du sujet
Loisirs : marcher sur la plage
Date d'inscription : 17/12/2007

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Jeu 29 Oct - 12:54

lol! lol! lol! lol!
الله يتولاك يا فارس
بالحق شنوا الفرق بينهم وبين المتلثمين؟؟
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://associationbaraka.blogspot.com
wadja79



Nombre de messages : 814
Age : 38
Localisation : La Marsa
Humeur : hamdoullah
Loisirs : Lecture, Sport
Date d'inscription : 02/09/2009

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Jeu 29 Oct - 14:18

insana a écrit:
خاصة وأن موضوع النقاب كما جاء في اصريح شيخ الأزهر ورئيس اتحاد المسلمين ليس من الدين الإسلامي في شيء، وخطورته تكمن في تهديد أمن البلاد
كيف يمكن أن نتعرّف على شخص لا تري منه شيء ؟؟ هل هو انثي أم ذكر؟ هل هو مسالم أم متسلّح؟؟
لقد تعلّمنا الدين وقواعده عن أساتذة أجلاء وعن أوليائنا، ونحن فخورين بما نحن عليه، فجدّاتنا وأمهاتنا لم يلبسنا لا الخمار ولا النقاب وان شاء الله مثواهم الجنة

Assalamou Alaykom,

Pour une fois, je ne partage pas les opinions de Mme Hayet et de Si Adel. En fait, je crois que nous sommes en train de chercher à résoudre des faux problèmes. C'est comme si le Hijab ou le Niqab était LE PROBLÈME majeur dont nous faisons face alors que ce n'est que la conséquence d'autres problèmes plus chroniques et plus sérieux. C'est comme si cette tenue vestimentaire était le principal défi à relever et non pas la corruption et le sous développement.

Je crois que toute tenue vestimentaire relève de la liberté individuelle. Chacun ou chacune est libre de porter ce qu'il veut et on n'a pas à s'interférer dans ce genre de choix. Pourquoi ne pas parler des filles qui portent des mini-jupes ou des jeans moulants alors qu'elles sont des centaines de milliers à le faire, et se mettre à diaboliser quelques unes qui porteraient le Niqab (Je me souviens d'avoir vu seulement à 3 reprises des femmes avec une telle tenue en Tunisie). On ne doit pas se permettre à s'interférer dans les choix des unes (jupes et jeans) ou des autres (Hijab et Niqab).

Je me souviens que quand j'étais en voyage au Canada et aux États-Unis d'avoir rencontré des centaines de femmes (je n'exagère pas le nombre) qui portaient le Niqab (n'en parlons même pas du Hijab) sans qu'aucune personne ne se met à crier au scandale. Vous pouvez me donner une explication à un tel phénomène? L'une des conseillères de Barack OBAMA est une musulmane voilée d'origine égyptienne. Est-ce que quelqu'un s'en est offusqué là bas? Pas le moindre du monde.
Je le répète encore une fois, je ne suis ni pour ni contre le Hijab, ni le jean, ni les jupes. C'est un choix personnel à faire. Ça relève du domaine de la liberté individuelle. Alors SVP, occupons nous des vrais problèmes qui pourraient nous intéresser.

PS: Mme Hayet, vous avez évoqué Sheikh el Azhar comme une référence dans votre intervention. Permettez moi de vous dire qu'il ne jouit d'aucune crédibilité auprès des gens. Est-ce qu'on l'a entendu, ne serait-ce qu'une fois, critiquer la corruption en Égypte? Une fois parler de la pauvreté et de la misère qui suffoque 90% de la population égyptienne? Une fois critiquer le fait que la plupart des agriculteurs égyptiens n'arrivaient pas à avoir de l'eau pour irriguer leurs terres car cette eau était détournée au profit des villages touristiques et des terrains de Golfe de la High-Society égyptienne? Une fois critiquer le fait que les autorités égyptiennes puissent participer, avec les israéliens, au blocus de Gaza? Alors de grâce, comment voulez-vous que les gens puissent faire confiance à ses Fatawas après tout cela?

A suivre inchallah ...

_________________
Il n'y a point de rêves trop grands mais des esprits trop petits
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Jeu 29 Oct - 14:27

يا وادجا نتحدث هنا التنمية وعن الثقافة وعن كل شيء والنقاب دخيل علينا ولا ارتضيه لإبنتي ولا لزوجتي فالله أكرمنا بأن ميزنا بوجوهنا وبصماتنا والرسول صلى الله عليه وسلم لما خاطب اسماء بنت صاحبه أبي بكر أمرها ان تظهر وجهها وكفيها والعلم الحديث اثبت الحكمة من ذلك باعتبار البصمة كاشفة لهوية الإنسان وانظر إلى بطاقة تعريفك تجد بصمتك وصورتك يعرفان بك فبدونهما لا هوية لك وكيف أعلم أنك رجل أو إمرأة بهذا اللباس؟ وكيف أعلمك صديقا أم عدوا؟ وماذا افعل لأو أعطيتني ورقة نقدية مزيفة؟ او قتلت شخصا أمامي؟ أنا أصر على مخالفة من يقول بالنقاب وانظر إلى طالبان كيف حكموا على النساء به ومبلغ تخلفهم نتيجة ذلك

_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
tataa



Féminin
Nombre de messages : 403
Age : 50
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : peinture
Date d'inscription : 20/10/2009

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Jeu 29 Oct - 14:51

النقاب لم يكن يوما فرضا او سنة و لكن نصح به بعض النساء الجميلات جدا في اماكن معينة لاجتناب الفتنة في وقت ما..اما اليوم نرى المراة المنقبة في اماكن لا يسمح لها هذا اللباس التواجد فيها..مثلا المقاهي المختلطة..ستقولون اليس لها الحق ان ترفه عن نفسها؟؟اقول باسم اللباس الذي تدعي ان الاسلام فرضه عليها ان تلزم بيتها ان لم يكن هناك شيء اكيد لخروجها...و الا فانه ستار لاشياء عدة..لست فقيهة و لكن سمعت هذا من والدي..و له راي في علوم الدين..رجائي من البعض ان يكفوا عن مشاهدة هذه القنوات المتطرفة الذي سيصبح فيها ديننا دين عسر و ليس دين يسر....
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
hmed

avatar

Masculin
Nombre de messages : 78
Age : 32
Localisation : Toulouse
Date d'inscription : 04/11/2006

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Jeu 29 Oct - 17:27

القيروان بخير و لم يبق إلا هذا الموضوع لنخوض فيه... لا أدري إن لاحظتم معي أن المنتدى قد انتهك قوانينه بنفسه مرتين على الأقل: المرة الأولى كانت مع الإنتخابات و ها هي الثانية بالحديث عن مسائل شرعية.
أرى إنه كان حريّا بنا أن نتحدث في أمور أكثر أهمية و إستعجالا (و من هذه الأمور أسباب تعطل عشرات المشاريع عندنا) ربما كان هذا أفضل من الدعاية لنواب لم يقدموا شيئا لجهتهم.


A bon entendeur
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Jeu 29 Oct - 20:06

يا حمد أراك لا تتدخل إلا لنقد مواضيعنا دون مساهمة منك تذكر... الموضوع فتح بمناسبة ندوة أقيمت بالقيروان ولهذا شرعي جدا ان نتحدث عن هذا الموضوع فالنقاب حسب رأي وأنا لي سنداتي الفقهية في هذا ( ليست سندات قناة الناس أو الحكمة) أمر دخيل على ديننا فلا طواف بالبيت بنقاب ولا صلاة لإمرأة تغطي وجهها والنقاب ليس من الدين حتى لا نتحدث عنه فلم نمس بذلك من شروط المشاركة بل مظهر من مظاهر التخلف واستعباد المرأة واعتبارها كائنا ناقصا لا شخصية ولا ذات له

_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Jeu 29 Oct - 20:11

أما بالنسبة للدعاية للنواب وادعاءك أنهم لم يقدموا شيئا لمدينتهم فكلامك مردود لإنعدام الدليل لديك وفيه ادعاء بالباطل وأنت الفتى المتدين الذي أعرفك لا ترضى لنفسك ان تشهد بشيء لا علم لديك تحصل فيه بينما حسب ما أعلم وحسب ما أتابع هناك الكثير الذي تحصلنا عليه ومازلنا في القيروان فلا نكون جحودين والجحود صفة شيطانية لظلمها الغير دون دليل .

_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
Shbayeh

avatar

Masculin
Nombre de messages : 309
Age : 39
Localisation : Kairouan
Humeur : Mriguel
Loisirs : ...
Date d'inscription : 09/09/2008

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Jeu 29 Oct - 20:33

Je trouve que le sujet est d'une originalité et d'actualité. L'habit de femmes reflète généralement le niveau de développement des populations, on voit les femmes des anciennes tribus africaines à moitié nue jusqu'aux femmes vêtues de soie dans les monarchies et tribus arabes...Le vêtement féminin transmet désormais des messages quant à diverses informations jusqu'à connaitre la classe sociale, l'age et l'accessibilité de la femme...Ces derniers jours on observe des costumes étranges mixtes entre le transparent, le serré et le religieux entre parenthèses càd à tête voilée et puis ce voile cache parfois la moitié du demandé...Le voile est désormais n'est plus utilisé pour des fins religieuse mais pour refléter des formes sans pour autant montrer une tête décoiffée...En résumé ça dérape et on doit revoir ce fléau qui nous fait éloigner de notre identité surtout lorsqu'il s'agit d'une imitation aveugle du média musulman entre guillemets...La communication ciblée à du boulot pour ne pas perdre une identité d'un peuple entier...
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
hmed

avatar

Masculin
Nombre de messages : 78
Age : 32
Localisation : Toulouse
Date d'inscription : 04/11/2006

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Jeu 29 Oct - 20:34

سي عادل لم أقل إن النقاب من الدين و لست ممن يأخذ دينهم عن شيوخ البترودولار و لكنني إستغربت الحديث عن ذلك في المنتدى... أما عن النواب فحبذا لو تُذكر إنجازاتهم أو على الأقل مساهماتهم على الصفحة المخصصة للإنتخابات في الفوروم و سأكون أول الشاكرين و المعتذرين.
و لا تغضب مني أرجوك يا سي عادل فنيّتي حسنة و لم أُرِد إلا التنبيه إلى إبتعاد (أو هكذا أراه) الفوروم نوعا ما عن دوره في طرح الأفكار و رصد النقائص (و الإنجازات الفعلية و الملموسة إن كانت موجودة و تليق بالجهة)
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
wadja79



Nombre de messages : 814
Age : 38
Localisation : La Marsa
Humeur : hamdoullah
Loisirs : Lecture, Sport
Date d'inscription : 02/09/2009

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Ven 30 Oct - 7:38

Assalamou Alaykom,

Cher Si Adel. Apparemment, il y a eu un malentendu. Je n'ai jamais dit que j'étais pour le voile, le niqab ou pour la mini jupe et le jean à taille basse. Et mon intervention ne s'est pas basée sur des arguments religieux. J'ai simplement dit que toute tenue vestimentaire relève du choix personnel de chacun d'entre nous. En d'autres termes, ça relève du domaine des libertés individuelles. C'est la doctrine anglosaxonne des libertés appliquée en Grande Bretagne, aux USA ou au Canada. Et comme je l'ai dit l'autre fois, les américains et les canadiens ne s'offusquent pas d'une telle tenue vestimentaire alors pourquoi devrions-nous l'être? Serions nous, par hasard, plus royalistes que le roi?

D'un autre côté, Je partage votre avis qu'il y a plusieurs discours religieux qui peuvent ne pas être aussi innocents qu'ils n'en ont l'air mais dans ce cas, ce sera un débat d'idées. Chaque courant doit avancer ses propres arguments (Les sheiks du Golge, ceux d'Egypte, les Oulémas de la Zitouna) et c'est, finalement, aux gens de trancher. C'est l'essence même de la démocratie Si Adel.

Et pour être franc, si vous voulez erradiquer toute forme d'extrêmisme, il faut s'attaquer aux vrais problèmes : La pauvreté, le chômage, le sous-développement, la répartition inégale des richesses entre les régions... Le fait d'interdire telle ou telle tenue ne fera qu'accroître ce phénomène et finra par attirer plus de sympathisants. Alors, je réitère ce que j'ai dit l'autre fois. La tenue vestimentaire est un faux problème. Ce n'est qu'une conséquence d'autres facteurs bien plus graves et plus chroniques.

PS: Cher Hmed. On discute le phénomène du Niqab, non pas d'un point de vue religieux, mais comme une forme d'exercice des libertés individuelles. Faut pas te facher mon ami. Tes commentaires sont toujours les bienvenus Very Happy .

_________________
Il n'y a point de rêves trop grands mais des esprits trop petits
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
insana



Nombre de messages : 1576
Age : 105
Localisation : globe terrestre
Humeur : dépend du sujet
Loisirs : marcher sur la plage
Date d'inscription : 17/12/2007

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Ven 30 Oct - 19:39

النقاش سخن وانا غايبة .. يا أحمد يا ولدي المنتدى ماهوش محدّد المواضيع إلى يلزم الحديث فيها والمواضيع الممنوعة.. كل المواضيع ممكن طرحها والنقاش فيها .. أنا مثلا مانحبّش نحكي في الدين .. لأني انسانة نعرف حدودي في الموضوع .. لكن الموضوع هذا هو موضوع الساعة في العالم الإسلامي والغربي .. وبما أنو صارت ندوة في القروان عنوانها الفكر الديني المستنير وهو عكس الفكر الديني الظلامي إلى يشجّع على لباس المرأة للنقاب .. عاد الندوة كانت مناسبة لطرح هذا الموضوع والنقاش فيه .. خاصة وأنو بعيد ياسر على قواعد الإسلام .. وهو موضوع اجتهادات ومحل خلاف عميق بين السيوخة المسلمين.. وبما أني نحب بلادي تكون عندها كلمتها في كل شيء عاد طلبت من شيوخنا باش يعطيونا رايهم في الموضوع ويسمعوا صوتهم لينا باش يسكتوا شيوخة مختلفين عنا في المذهب والفكر وانزيد حاى المصلحة

بالنسبة لرأي ودجا إلى يدخل لباس النقاب في الحرية الشخصية ، انجاوبو رغم أنني نؤمن بالحرية الشخصية في اللباس وبرشا حاجات أخري ما لم تمس من حرية الآخر، وما لم تظر أي شخص آخر ، إلا أن لباس النقاب ليس ولن يكون شيء بسيط ما نلقاووش وراه إديولوجيا متطرفة وراه .. ثم ما يستغلوشي حركات متطرّفة... باهي الإنسان يحب ويحترم حرية غيرو لكن موش باهي انكونو ساذجين في تفسيرنا للظاهرة
ثم كيف ما قالت ططا بالله علاش النساء هاذم ما يقعدوش في الدار ويسكروا على رواحهم .. ويعملوا كيف ما كانت المرأة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلّم
علاش عندهم الحق باش يغزروا ويتمتعوا بوجوه النساء والرجال ..ويقراو الملامح متاع الناس.. وهوما يتخباو في وسط خيمة كحلة؟؟؟
بالنسبة ليا النقاب ماهوش حاجة بريئة .. وهوما صرفوا صرفوا علاش ما يسكروش أفامهم وما عادوش يسمعوا أصواتهم العورة ؟؟؟
تهو من باب الأدب كيف الواحد يحكي مع إنسان آخر يلزمو ينحي مرايات الشمس الكحل .. باش الإتصال يكون فيه أكثر صدق واحترام كيف العين تتقابل مع العين
تتكروا قبل كيفاش كانت أماتنا تقوللنا "أغزرلي في عينيا" باش تتأكّد من صدق أو كذب الحكاية إلى حكيناها .. وزيد توا كونوا متاكدين إلى الإنسان إلى ما ينحيش المرايات الكجل في كل الأماكن سواء في الداخل أو الخارج ، فهو انسان عندو حاجة ماهياش هي
هيا يزيني توا
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://associationbaraka.blogspot.com
insana



Nombre de messages : 1576
Age : 105
Localisation : globe terrestre
Humeur : dépend du sujet
Loisirs : marcher sur la plage
Date d'inscription : 17/12/2007

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Ven 30 Oct - 20:54

ططا قالت إلى والدها ربي يخليهولها قاللها إلى النقاب محبّذ للنساء الجميلات برشا.. عاد اتفكّرت غناية "قالوا زيني عامل حالة " ههههه قبل كنا انغنيوا فيها بالصوت واللحن .. توا يظهرلي يحبوا يغنيوها بالسكات تحت حس نقاب lol! lol!
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://associationbaraka.blogspot.com
wadja79



Nombre de messages : 814
Age : 38
Localisation : La Marsa
Humeur : hamdoullah
Loisirs : Lecture, Sport
Date d'inscription : 02/09/2009

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Ven 30 Oct - 21:37

Assalamou Alaykom,

Je me souviens que Mme Hayet m'a dit, dans un précédent message, qu'on doit accepter la divergence des opinions et que cette divergence ne peut être que salutaire. J'adhère totalement à cette opinion et c'est ce que j'ai essayé de dire depuis le début au sujet du Niqab, Hijab, jupe ou toute autre tenue vestimentaire féminine. Il appartient à la femme ou à la fille en question de décider des habits qu'elle mettra. Ce choix sera certainement conditionné par les fatawas de certains Oulémas musulmans. Chacun de ces oulémas, faisant partie d'une certaine école de pensée ou d'une certaine doctrine, va essayer de convaincre les gens de la justesse de la cause qu'il défend en citant des versets coraniques, des Hadiths du prophète... Et c'est aux gens de comparer, par la suite, ces discours pour trancher à la faveur de l'un d'entre eux. Le problème, c'est que certains oulémas ne jouissent d'aucune crédibilité auprès de gens. Je cite notamment, le cas de Sheikh El Azhar. Ce dernier a beau citer tout le Coran, toute la Sunna, parler pendant des heures et des heures, et même défendre une cause juste, personne ne le croira ou ne s'attardera sur son discours. C'est triste mais c'est comme ça.

Même en Tunisie, le discours religieux local est mal accepté par la population car il souffre des séquelles de l'ère Bourguibienne. Pendant près de 30 ans, l'ancien président a cherché, par tous les moyens à "dresser" les Oulémas tunisiens et de leur imposer sa "vision" de l'Islam (On se souvient tous du célèbre incident du Ramadan). Heureusement, que le discours local, modéré et sain, commence à gagner en crédibilité avec le lancement de Radio Zitouna et, bientôt, Zitouna TV. Mais il faudra encore un certain temps pour qu'on puisse concurrencer avec l'école égyptienne ou celle du Golfe.
Je termine, enfin, par dire que toute interdiction brutale d'une certaine tenue vestimentaire ne sera que néfaste et ne conduira qu'à l'amplification du phénomène. Et permettez moi de vous poser la question suivante : Que diriez-vous si on venait à interdire, dans un certain pays, le port de toute tenue vestimentaire, autre que le voile ou le Niqab? Je suis certain que vous allez crier à l'obscurantisme et la dictature. Alors, il serait judicieux de ne pas utiliser les mêmes méthodes que nous sommes en train de critiquer. Il faut dialoguer, dialoguer et encore dialoguer pour qu'on puisse enfin aboutir à un résultat satisfaisant.

PS1: Il y a un point qui me tenait au cœur. Dans des précédents messages, on a évoqué le fait que quelques tenues vestimentaires étaient étrangères à notre société et étaient importées de certains pays du Golfe. Je rajouterai que la jupe et le jean sont aussi des tenues vestimentaires qui nous sont tout aussi étrangères mais importées de certains pays occidentaux. Alors, mes amis il faut arrêter avec cet argument qu'on entend ici et là mais qui ne tient pas la route.

PS2: Mme Hayet, à ma connaissance, nos grand-mères portaient le Hayek, qui ressemble beaucoup au Niqab, autre fois. Alors certains peuvent utiliser l'argument des habits traditionnels dans le sens inverse. Alors, je crois qu'il faut aussi laisser tomber cette piste. Seul un discours religieux local modéré, éclairé et surtout, surtout CRÉDIBLE pourra faire l'affaire.

_________________
Il n'y a point de rêves trop grands mais des esprits trop petits
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
tataa



Féminin
Nombre de messages : 403
Age : 50
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : peinture
Date d'inscription : 20/10/2009

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Sam 31 Oct - 15:15

قال والدي رحمه الله ان النقاب لم يامر به الله و لم يجتهده رسول الله و هو خير المجتهدين..ولكن النقاب لم بظهرمن اللاشيء ايضا....ء
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
pervasif



Masculin
Nombre de messages : 459
Age : 52
Localisation : Kairouan
Humeur : stressé
Loisirs : basket foot
Date d'inscription : 12/07/2008

MessageSujet: almoustanir   Sam 31 Oct - 19:48

يا خالتي إنسانة كلامك مؤثر برشة ويدل على فكرك المستنير
آنا وليت نفكر في حاجة أخرى علاش نلبسو في الحوايج مرة وحدة
في الأول تدخل بعضها وبعد مدة تريض الأمور
الشي اللي باش نشوفوه خلقهولنا ربي وماثماش علاش نخبيوه
النتيجة مزيد من الشفافية وما يبقى شيء لونو أكحل ووقتها نتجاوزو العين في العين ونوليو نهزو ونصبطو في عينينا ونفهمو بعضنا على حقيقتنا
ربما نكون غالط على خاطر المرا اللي تبدي تكبر ما عادش تمكيج كان وجهها آما يلزمها تمكيج مساحة أكبر وتفلس روحها وتفلس راجلها وهذا ما يساعد حد
وسامحوني على سذاجتي
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
insana



Nombre de messages : 1576
Age : 105
Localisation : globe terrestre
Humeur : dépend du sujet
Loisirs : marcher sur la plage
Date d'inscription : 17/12/2007

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Sam 31 Oct - 21:19

هههههههههههه يا برفازيف يا ولدي تشبيك يا نلبسوا خيمة كحلة ، يا نواليوا لابسين بكل شفافية هههههه
يا ولدي ماهو فما أمور معقولة لا تطرّف ولا انحلال ... آما في حكاية المرا إلى تكبر وانا أدري بالحكاية بالحق يلزمها برشا لهوة .. واللهوة موش بالمكياج كيف ما قلت انت، بل بعمليات التجميل هههه
أنا ما نخبيش عليك وبكل شفافية راني مانمكيجش ومانيش من هواة المكياج من قبل ( مزيانة برشا من غير مكياج ومانيش باش نلبس النقاب) ههههه
وحكاية العين في العين راهي وقت ماناس تبدى تحكي مع بعضها مانيش نحكي على الهزّان والحطان للابسين والعريانين lol!
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://associationbaraka.blogspot.com
kairouan50

avatar

Masculin
Nombre de messages : 56
Age : 40
Localisation : allemagne
Humeur : 00
Loisirs : 00
Date d'inscription : 01/01/2008

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Sam 31 Oct - 22:58

سامحوني نقول كلمة في الموضوع معاكم
الوخيان و الأخوات تكلمتو من غير دراية بالدين و لا ببلادنا القيروان
النقاب أو ما تغطية الوجه ليست دخيلة على الإسلام و ليست عادة مثلها مثل الحجاب العادي التي تُغطي فيه المرأة وجهها
النقاب كانت تلبسه نساء النبي صلى الله عليه و سلم بدون استثناء حتى يعرفا الأخوان و الأخوات أنه لم يأتي من فراغ
حتى أنه ورد في صحيح البخاري عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنّها قالت: كنت مع النبي صلى الله عليه في سفر فإذا مر بنا غريب أسدلت و أنديت على وجهي ي غطت وجهها
هذه وحدة و القضية الثانية ما ورد عن أم المؤمنين صفية رضي الله عنها أنها قالت أردفني النبي صلى الله عليه و سلم وراءه و غطى وجهي برداء له
القضية الثالثة ما ورد في السيرة الصحيحة عن اجلاء حي من اليهود من المدينة المنورة حيث كان سبب ذلك أنّ إمرأة مسلمة كان تبيع بضاعة لها في أحد أسواق اليهود فراودوها على كشف وجهها فأبت فعملوا على ربط آخر لباسها فحين قامت انكشفت عورتها فصرخت فقام احد المسلمين في السوق فقتل احد الفاعلين فتكاثر اليهود على المسلم فقتلوه فأجلاهم النبي صلى الله عن المدينة و حاربهم
وغيرها من الأدلة من السنة و السيرة تبين أنه النقاب أو تغطية الوجه كانت موجودة كما كانت كشف الوجه لا شيء فيه و الأدلة القائلة بكشفه واضحة و موجودة حتى أن الإمام الألباني رحمه الله أورد 14 دليلا على ذلك
نجيو القضية مهمه نذكر بيها الاخوات و الاخوة على حد السواء النقاب موجود و أصيل في القيروان و لا ينكر هذا أحد في بلادنا و كلنا يعرف شنوه الحايك عندنا حيت المرأة تغطي وجهها فيه حين تلبسو و ما تبين كان عينيها فأرجوكم ما تغلطوناش و تغلطوا رواحكم بالكلام هذا
هاكي تاريخ القيروان و كلنا نعرفو الحايك الأبيض و الأسود اللي كان موجود و اللي قل برشه في بلادنا و اللي يبين أنو ثمه أصل للنقاب هذا
نجيو لقضية أخرى قريتها في ردود الأخوة مش معقول التهجم على العلماء في السعودية او غيرهم و نعتهم علماء البيترودولار الرجاء نبعدوا على هالامور هذه و الكلام هذا على خاطرو عليه مسأءلة قدام المولى و زيد أفضالهم علينا كبيرة في القيروان و كل قروي يعرف هالكلام هذا
كان من الأولى يا جماعة الخير أنو نقولو الاسلام دين واحد انزله الله على انبياءه و جعل محمد خاتم رسله صلى الله عليه و سلم و حيث بينه و نشره بين أصحابه و أتباعه فوصل إلينا كما اُنزل فليس من المعقول أن نفرق ديننا و نتعصب و نحسب أن الحق معنا و ليس مع غيرنا
مذهب الإمام مالك على العين و الرأس و لكن أسأل هنا هل منا و من التونسيين ما يعرف مسائل و أقوال الإمام مالك في الدين و يعمل بها؟؟؟؟
الناس كلهم مقلدون لمن يُفتيهم و لا علم لهم بما قال مالك أو قال علماء المالكية الكبار فلا ندعي أن مذهب الإمام مالك يُمثل الوسطية و نقول أنه مذهب وسط فهذا تضييق لواسع و كلام ليس في محله بل كل مذاهب أهل السنة و الجماعة هي تمثل الوسطية و ما فيها من حراكو اختلاف فقهي فهو اثراء و تنوع مفيد و ليس عكس
فكلنا يعلم أن الإمام مالك كان أبعد الناس عن التعصب و التمذهب حيث كان أنه رفض طلب ابي جعفر المنصور أن يجعل كتاب الموطأ كتابا ملزما لكل المسلمين بل كان يقول كل انسان يُؤخذ من كلامه و يُرد إلا صاحب هذا القبر و يُشير إلى النبي صلى الله عليه و سلم
و إذا قلنا أنّ مذهب الإمام مالك هو الحق و الوسطية و غيره خطأ فهذا تجني و يُناقض أقوال الإمام مالك رضي الله عنه فماذا نقول عن قوله و تزكيته للإمام الشافعي حيث قال: من أراد العلم النفيس فعليه بمحمد بن إدريس و يقصد الشافعي رضوان الله عليه
القضية أكبر من هذا التعصب و التصلب على ما هو ليس من فقه مالك و لا علمه فرضي الله عنك يا إمام دار الهجرة
أحب أن أشير إلى قضية أخرى ألا وهي أن قضية النقاب أراها و الله أعلم قضية مفتعلة لا أكثر و لا أقل و كان من الأفضل الكلام على الحشمة و اللباس اللائق و إشاعة فكر التسامح و خلق جو من الألفة و رفع الحرج عن كل التونسيات التي يردن لباس الحجاب دون مضايقة أو نعت لباسهن باللباس الطائفي و يا ليت علماءنا في تونس يسعون في هذا الامر حتى تتضح الصورة للجميع و تُرفع الغمة عن الجميع و ليت علماءنا كذلك يشيرون إلى اللباس الصحيح الذي أمر به ديننا و نبينا صلى الله عليه و سلم
تقبلوا كلامتي بكل ود و احترام
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
insana



Nombre de messages : 1576
Age : 105
Localisation : globe terrestre
Humeur : dépend du sujet
Loisirs : marcher sur la plage
Date d'inscription : 17/12/2007

MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   Sam 31 Oct - 23:32

Citation :
نجيو لقضية أخرى قريتها في ردود الأخوة مش معقول التهجم على العلماء في السعودية او غيرهم و نعتهم علماء البيترودولار الرجاء نبعدوا على هالامور هذه و الكلام هذا على خاطرو عليه مسأءلة قدام المولى و زيد أفضالهم علينا كبيرة في القيروان و كل قروي يعرف هالكلام هذا

يا قروان 50 قول قد ماتحب من الكلام ومرحبا بيك في كل المواضيع ... مانيش باش اناقشك من الناحية الدينية حتى لا أقع في خطأ ما رغم أنني استمعت لعدة حكايات عن موقف الرسول في النقاب ... نتعدى الناحية هذه
ونمشي لما جاء في الفقرة إلى ذكرتها وطلبت باش ما عدناش نوصفوا شيوخة الخليج ب....... بالله كان اتكمّل مزيتك تقوللنا شنيا المزايا إلى قدموها الشيوخ الوهابيون للقروان؟؟؟
ويا سيدي كان طلعوا هوما إلى وصلوا القروان لما هي عليه .. أنا انقول سامحوني وماعادش نجبدهم بالكل.. وانولّى ما نسمع كان شنوا يفتيوا والمفتي متاعنا إلى هو أولى الأمر منا نطلب منو باش يسامحني كيف ما نسمعش كلاموا على الأقل في بداية رمضان ويوع العيد
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://associationbaraka.blogspot.com
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: al fikr eddini al mostanir   

Revenir en haut Aller en bas
 
al fikr eddini al mostanir
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 3Aller à la page : 1, 2, 3  Suivant

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Le forum de Kairouan :: KAIROUAN-
Sauter vers: