Le forum de Kairouan

منتدى القيروان
 
AccueilAccueil  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  MembresMembres  GroupesGroupes  Connexion  
السيد عبد المجيد لغوان الوالي الجديد لولاية القيروان
نبيل الضيف يعود إلى ممارسة مهامه على راس النيابة الخصوية في انتظار صدور القائمة الجديدة ويبادر بإزالة بناءتين فوضويتين أحداها بالحي التجاري 1 والثانية بطريق حفوز

Partagez | 
 

 colloque du dialogue dans les programmes scolaire

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: colloque du dialogue dans les programmes scolaire   Mar 13 Oct - 22:11

النّدوة الدّوليّة حول دمج وتعزيز قيم الحوار الإسلامية في مناهج التعليم



انتظمت بالقيروان أيام 12/13/14 أكتوبر الندوة الدولية حول دمج وتعزيز قيم الحوار الإسلامية في مناهج التعليم والتي اشترك في تنظيمها الأسيسكو مع وزارة التربية والتكوين في إطار تظاهرة القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية.
ناقش المشاركون في الندوة على مدار الثلاثة أيام عدة مواضيع رئيسية تهم الحوار وصورة الآخر في الكتب المدرسيّة في العالم الإسلامي " و " الحوار في مناهج التّربية الإسلاميّة واللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها." و" تعزيز الحوار من خلال التّربية على حقوق الإنسان والمواطنة والدّيمقراطيّة " و" تربية الطّالب المسلم على الحوار في المجتمعات المتعدّدة دينيّا " و"التّواصل بين الجامع والتّبادل العلمي والطّلابي في خدمة الانفتاح على الآخر."
شارك في هذه الندوة ثلة من الباحثين والدكاترة والمختصين من مختلف البلدان الإسلامية كد. عمر الصديق عبد الله، عميد معهد اللّغة العربيّة، جامعة إفريقيا العالميّة، الخرطوم، السّودان ود. مصطفى حسني الإدريسي، أستاذ التّعليم العالي، كليّة علوم التّربية، الرّباط، المغرب ودة. فوزيّة العشماوي، أستاذة جامعيّة وباحثة تربويّة، جنيف، سويسرا ود. عدنان زين سومي، عميد كليّة الشّيخ قاسم بن محمد آل ثاني للّغة العربيّة، جامعة جالا، تايلندا وغيرهم مما يناهز العشرين محاضرا
وقد أكد جلهم على أن قضية صورة الآخر في الكتب المدرسية أصبحت من أهم مكونات الحوار مع الآخر في معظم المؤتمرات والمحافل الدولية التي تهتم بحوارالحضارات . والحقيقة أن الحوار يجب أن يبدأ منذ الصغر، منذ أول تعامل للإنسان مع المجتمع ويكون ذلك في المرحلة الاولى من التعليم الابتدائي حيث يبدأ الاختلاط بين الاطفال القادمين من محيط أسري مختلف وربما من ثقافات ولغات وديانات مختلفة خاصة في الدول الأوروبية التي يعيش فيها حاليا خليط من مختلف الاجناس واللغات والثقافات.لقد وجدت ظاهرة تعدّد الدّيانات وتعايشها في مجتمع واحد منذ أقدم العصور وقد سجّل التّاريخ تعامل الإنسان معها في الغالب بإقصاء كلّ من الفرقاء للآخروعدم الاعتراف له بحقـّه في الاختلاف وكثيرا ما أفرز ذلك عنفا بل صراعات دمويّة أثخنت تاريخ الإنسانيّة بجراح عميقة.
وبيّن مثلا الدكتور سمير أحمد جرّار في مداخلته بعنوان تربية الطالب المسلم على الحوار في المجتمعات المتعددة دينياً أن التعلّم المستمر مدى الحياة، هو أحد ركائز العيش في القرن الحادي والعشرين، إذ بواسطته يتمكن المتعلّم من مواجهة التحديات التي يواجهها الطالب المسلم والتي من أهمها التفاعل مع التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي أفرزتها العولمة بما فيها المنافسة الشرسة، والتي أصبحت تعتمد على قياس مدى إنتاج المعرفة وليس على حجم الثروات الطبيعية المتوفرة رغم أهميتها.
وما التعلّم مدى الحياة إلا "دعوة التربية" الإسلامية منذ أيام الرسول علية الصلاة والسلام "بطلب العلم من المهد إلى اللحد".
وأضاف أن التعليم يساهم في معرفة أفضل للحقوق والواجبات وفي إذكاء الشعور بالمواطنة وتعزيز المشاركة "المستنيرة في الحياة المدنية"، وفي بناء شخصية المتعلّم مع المحافظة على القيم الإسلامية أو القيم الإنسانية مع أهمية التعامل مع الثقافات والحضارات والديانات الأخرى، والإفادة من المنجزات الحضارية التي تعكس الغنى والتنوع وتعدد الخبرات البشرية. إذ أن التحدي الأساسي في عالمنا الحالي هو مواكبة المعايير الدولية في التعليم مما يتيح للطالب المسلم من المشاركة والمنافسة وقدراً متزايداً من الاندماج مع العالم مما يؤكد انفتاحه على الحضارات والثقافات الأخرى


_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: colloque du dialogue dans les programmes scolaire   Mar 13 Oct - 22:13





وبينت الدكتورة المغربية كنزة الغالي في مداخلتها بعنوان التّواصل بين الجامعات والتّبادل العلمي والطـّلابي في خدمة الانفتاح على الآخر أنه يجب على الجامعة أن تنفتح على المجتمعات وتضطلع بدورها الأساسي ولا تقتصر فقط على الجانب الأكاديمي وإنّما يجب أن تتعدّاه إلى المساهمة في إيجاد حلول للقضايا الكونيّة الإنسانيّة والحضاريّة. ولن يتأتّى ذلك إلاّ إذا انفتحت الجامعة على الآخر بجميع تصانيفه ومكوّناته وهويّاته وذلك عبر حلقات حوار تعرض فيها الإشكاليّات والصّعوبات والخلافات والاختلافات وتناقش للتوصّل إلى بدائل وحلول تخدم الأطراف المتحاورة والقضايا الإنسانيّة. ويبقى تبادل التّدريب الطّلابي من بين السّبل النّاجعة لاستمرار التّعاون والحوار بين هذه المؤسّسات عبر تراب المعمورة وترسيخ وعيهم بأحداث العالم الإسلامي والعربي وتوضيح أو تصحيح الرّؤية لدى الآخر عن "الأنا".
وأضافت أنه في ظلّ المناخ العالمي الحالي الذي يتميّز بالصّراع والتّطاحن والحروب يبقى الانفتاح والحوار وقيم الاحترام المتبادل والاعتراف بالاختلاف والتنوّع الحضاري والثـّقافي والدّيني من بين السّبل الحضاريّة المثلى لمنع الظّلم والقهر وإقرار السّلم في إطار مشروع إنساني كبير يحثّ على مكارم الأخلاق ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر والتطرّف ويدعو إلى العدل والمساواة.
واقترح الأستاذ أحمد بوشحيمة المتفقد العام للتربية بتونس عدد حلول في مداخلته التي عنونها بتربية الطـّالب المسلم على الحوار في المجتمعات المتعدّدة دينيّا العمل على مزيد تبادل الخبرات بين دول العالم الإسلامي على مستوى المهتمّين بشؤون التّربية والتّعليم في مجال ثقافة الحوار مع المخالفين في الدّين. و إصدار مؤلّف يرصد النّصوص القرآنيّة ومآثر السّنّة النّبويّة قولا وسيرة والآثار الإسلاميّة الصّحيحة التي تبرز سماحة الإسلام وآداب التّعامل مع المخالف في الدّين على أن يعمّم هذا المؤلّف على أوسع نطاق ممكن. وإحداث موقع الكتروني يتيح فرصا واسعة للشّباب من مختلف الدّيانات للحوار وتبادل الرّأي. والحرص على أن تهتمّ المناهج التّعليميّة بمعالجة قضيّة الاختلاف الدّيني معالجة مستنيرة بهدي الإسلام الحنيف أكثر فأكثر. وإحداث جائزة لأفضل البحوث أو المشاريع المنشورة خطيّا أو رقميّا، التي تهتمّ بقضايا الاختلاف الدّيني وسبل التّعايش مع الآخر في كنف السّلم والأمن. وإحداث نشريّة دوليّة تتبنّاها منظّمة الإيسيسكو تهتمّ بترسيخ ثقافة الحوار والتّسامح. وإحداث مسابقة دوليّة للشّباب من مختلف الدّيانات لإنتاج عمل فنّي (شعر، مسرح، قصّة، فنّ تشكيلي...) يخدم ثقافة الحوار والانفتاح على الآخر.


_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: colloque du dialogue dans les programmes scolaire   Mar 13 Oct - 22:15






وأكد الأستاذ محمد سخّـانة متفقّد أوّل للمدارس الإعدادية والمعاهد في مداخلته دور الكتاب المدرسي في تنمية ثقافة الحوار أن الحوار والتواصل في المجال المدرسي والتربوي فهو كفاية compétenceمن الكفايات التي تشتغل عليها المنظومة التربوية، وتعني قدرة الأفراد على التفاعل الفكري والمعرفي والعاطفي والسلوكي مع الآخرين والاستمرار في التواصل معهم بشكل إيجابي في مناخ من الراحة والطمأنينة.
وبيّن أن كفاية الحوار علامة لتوازن الشخصية والثقة بالنفس وأنّ أوّل شرط لقيام حوار بين طرفين هو الاستعداد المبدئي لقبول الآخر المختلف، والإنصات إلى ما يقول واحترام حقه في تبني الآراء والموقف، والدفاع عنها في كنف الأدب واللياقة. وأظهر أن للحوار ثلاث مستويات: حوار مع الذات، (مونولوغ)، ومع الآخر، (ديالوغ)، ومع العالم جملة وتفصيلاً، (ديالكتيك)، وهذه المستويات الثلاث تتداخل مكوناتها وتتفاعل تفاعلا جدليا مستمرا يؤدي عادة إلى حدوث تطورات في موقف الفرد من الحوار وقدرته عليه وتعامله مع الآخر ثقافة ومعرفة وقبولا.
وبين الأستاذ في حديثه عن الكتب المدرسية لمادة التربية والتفكير الإسلامي أن المنهج الذي تريد هذه المادة تأسيسه في ممارساتنا التعليمية والتعلّمية يقوم على أساس تحويل الشعور الباطن بالعقيدة إلى حركة سلوكية واقعية، تتدرّج بالتلميذ في اكتشاف ثوابت العقيدة الإسلامية وبناء تصوّر للكون والحياة قائم على التوحيد باعتباره رؤية عقلانية متكاملة تحقّق مصالحة الإنسان مع نفسه وخالقه وتبني جسور التواصل بينه وبين محيطه الطبيعي والاجتماعي. وأنه صدر جيل جديد من الكتب المدرسية في الفترة ما بين 2002 و 2008 ، جاءت مختلفة عن سابقاتها شكلا ومضمونا ومنهجا، اتسمت خاصة بكثافة الأنشطة الواردة فيها وتنويع السندات والموارد، بما يستهدف المستويات الثلاثة للحوار (حوار الذات وحوار الآخر وحوار العالم) والأبعاد الثلاثة للعملية التربوية، المعرفية والمهارية والسلوكية الوجدانية.

_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
faress_62

avatar

Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 55
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

MessageSujet: Re: colloque du dialogue dans les programmes scolaire   Mer 14 Oct - 13:29



التوصيات الختامية للندوة الدولية حول دمج قيم الحوار الإسلامية وتعزيزها في مناهج التعليم


انتهى المشاركون خلال الندوة الدولية حول دمج قيم الحوار الإسلامية وتعزيزها في مناهج التعليم والتي نظمتها الأسيسكو بالتعاون مع وزارة التربية والتكوين من 12 إلى 14 أكتوبر 2009 بالقيروان في إطار تظاهرة القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية إلى جملة من التوصيات الهامة والتي نوردها كما يلي:


1. عقد دورات تدريبية للمدرسين في مجال التربية على الحوار وحقوق الإنسان و المواطنة.
2. العمل على نشر الوثائق الصادرة عن المؤتمرات التي تعقدها المنظمات الدولية والإقليمية في هذا المجال
3. تنظيم ملتقيات ودورات تدريبية وتبادل التلاميذ والطلبة بين الدول العربية والإسلامية تسهيلا للتواصل والتعارف بينهم.
4. تكوين فريق عمل من الكفاءات العلمية من المسلمين العاملين في الجامعات الأوروبية لمتابعة إستراتيجية العمل في مجال التربية على قيم الحوار ولاستثمار توجيهات المؤتمرات و الندوات التي تعقدها الإسيسكو .

5. تفعيل التوجيهات الصادرة عن إعلان القيروان (يوليو- جويلية 2009).
6. إنشاء جائزة أفضل بحث و أفضل دراسة أعدت في مجال الحوار و ترتيب حقوق الإنسان القانون الدولي العام:اتفاقيات جنيف الأربعة والبروتوكولات المكملة لها.
7. توسيع مفهوم الآخر في المناهج التعليمية والكتب المدرسية ليشمل الآخر من الحضارات اليابانية والصينية والتايلاندية والهندية لما لديهم من تعددية ثقافية.
8. العمل على توحيد المناهج التعليمية والمقاربات المعتمدة في بناء الكتب المدرسية بما يحقق مراعاة التنوع الثقافي والديني.
9. وضع إستراتيجية موحدة للمناهج الدراسية وإدراج قيم التربية على السلام والحوار و حقوق الإنسان.
10. دعوة الإسيسكو إلى تكليف خبراء لإجراء دراسة على مستوى الدول الإسلامية حول صورة الآخر في الكتب المدرسية.
11. وضع إستراتيجية لتقويم جهود الدول والمؤسسات ومن بينها جهود الايسيسكو في مجال حوار الحضارات وإدراج ثقافة الحوار وحقوق الإنسان في المناهج الدراسية في دول العالم العربي والإسلامي.
12. - الإفادة من النصوص التاريخية للمسلمين " مثال صحيفة المدينة " وتوظيفها في تعزيز ثقافة الحوار مع الآخر.
13. إحداث مسابقة دولية للشباب من مختلف الديانات لإنتاج أعمال فنية (شعر، مسرح، قصة، فن تشكيلي، ...) تخدم ثقافة الحوار والانفتاح على الآخر
14. إحداث موقع على شبكة الإنترنت يمثل فضاء للحوار بين الشباب من مختلف الديانات
15. دعوة الإسيسكو إلى تكليف لجنة لمتابعة التوصيات الواردة في هذه الوثيقة والعمل على تنفيذها.



_________________
Admin

du forum | de Kairouan | de Kairouan
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://kairouan2009.blogspot.com/
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: colloque du dialogue dans les programmes scolaire   

Revenir en haut Aller en bas
 
colloque du dialogue dans les programmes scolaire
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» Le Hobbit dans nos programmes scolaires.
» Programme national de cantine scolaire...
» [TOPIC COMMUN] Dans le bus
» Haïti: un camion plonge dans une rivière, des dizaines de victimes
» ET LA VERITE SORT DU PUIT/SOU MENSONGE DANS GNB CONTRE ATTILA

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Le forum de Kairouan :: EDUCATION-
Sauter vers: